انطلقوا من طرطوس.. إنقاذ 45 مهاجراً سورياً قبالة سواحل قبرص

فريق التحرير23 يونيو 2023آخر تحديث :
المهاجرين السوريين كانوا على متن قاربين مطاطي وخشبي

أنقذت السلطات القبرصية 45 مهاجرا سوريا، بينهم 5 نساء و11 طفلا، قبالة كيب غريكو جنوب شرق جزيرة قبرص، كانوا على متن قاربين مطاطي وخشبي، أمس الخميس 22 حزيران/يونيو.

وأكدت الشرطة اليوم الجمعة 23 حزيران/ يونيو، أن المهاجرين بحالة جيدة، ونقلوا إلى مركز استقبال المهاجرين في ضواحي العاصمة نيقوسيا.

كما قبضت السلطات على شخصين تتراوح أعمراهم بين 20 و18 عاما، للاشتباه في تورطهم بتهريب المهاجرين على متن القاربين، ومن المقرر مثولهم أمام المحكمة لاحقا.

وفي التفاصيل، أوضحت السلطات انطلاق القاربين من سوريا، ووصولهما إلى المياه القبرصية، قبالة كيب غريكو (بالقرب من منتجع آيا نابا السياحي) على الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة. وكانت اعترضت السلطات قاربا على متنه 37 مهاجرا سوريا يوم الأربعاء 21 حزيران/يونيو. وترجّح السلطات انطلاق المهاجرين من ميناء مدينة طرطوس السورية.

وسجلت زيادة في أعداد الواصلين إلى قبرص بنسبة 60 في المئة، في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي.

وتحظى جزيرة قبرص بشعبية لدى طالبي اللجوء الراغبين في الوصول إلى أوروبا، نظرا لموقعها الجغرافي وتقسيمها الإداري بين جزء أوروبي وجزء تركي، ويعد نحو 5٪ من سكان الجزيرة البالغ عددهم 915 ألفا من طالبي اللجوء، وهو رقم قياسي في الاتحاد الأوروبي، وفق السلطات التي أكدت تقديم نحو 1500 طلب لجوء فيها كل شهر.

المصدر مهاجر نيوز
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل