السودان: القتال يتواصل ونحو ألف قتيل في منطقة الجنينة

فريق التحرير16 يونيو 2023آخر تحديث :
المعارك متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 نيسان/أبريل – AFP

يتواصل القتال في السودان، في الوقت الذي يشهد فيه الوضع في دارفور تصعيدا مستمراً، في أعقاب موجات العنف المختلفة التي تشهدها منطقة الجنينة.
وأفادت مصادر إعلامية يوم الخميس بقصف الجيش السوداني مواقع تمركز لقوات الدعم السريع بالخرطوم بحري، حيث واصلت طائرات حربية تابعة للجيش التحليق في أجواء الخرطوم بالتزامن مع سماع أصوات أسلحة المضادات الأرضية جنوب أم درمان، ووسط وغرب الخرطوم.

وكشفت حكومة إقليم دارفور السوداني عن تجاوز عدد القتلى في منطقة الجنينة 1000 شخص، فيما أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، يوم الخميس، عن مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات عنيفة دارت بمخيمات النازحين وحولها في ولاية شمال دارفور السودانية.

وقال غراندي على “تويتر”: “هناك تقارير مروعة عن عنف جنسي تجاه النساء والفتيات. سيتفاقم الأمر ما لم تتفق أطراف النزاع على وضع نهاية للقتال الذي يدمر السودان”.

وقد اعتبر مسؤول الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث أمس أن إقليم دارفور -الذي يعيش سكانه “كابوسا” بسبب حرب بالبلاد دخلت شهرها الثالث- يتجه نحو “كارثة إنسانية” جديدة وعلى العالم منعها.

وكان الجيش السوداني اتهم ليل الأربعاء-الخميس قوات الدعم السريع باختطاف واغتيال والي غرب دارفور، خميس أبكر، بعد اختطافه يوم الأربعاء من مدينة الجنينة عاصمة الولاية إلى جهة مجهولة ثم قتله لاحقا.

وقد رفضت قوات الدعم السريع مزاعم القتل، وأدانت الحادث الذي قالت إنه جاء في إطار صراع قبلي، متهمة الجيش بالمسؤولية لأنه يسلح أحد طرفي النزاع القبلي -على حد قولها- داعية إلى التحقيق في الأحداث الجارية بالولاية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل