واشنطن: إيران تساعد روسيا ببناء مصنع مسيرات لاستخدامها ضد أوكرانيا

فريق التحرير10 يونيو 2023آخر تحديث :
مسيرة إيرانية من طراز شاهد تستخدمها القوات الروسية تم إسقاطها في أوكرانيا

قال البيت الأبيض إن إيران بصدد مساعدة روسيا ببناء مصنع للطائرات المسيرة قرب العاصمة موسكو في وقت يواصل فيه البلدان تعميق تعاونهما العسكري.

وقال متحدث مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في تصريح للأناضول الجمعة، إن “المصنع يمكن أن يعمل بكامل طاقته مطلع العام المقبل”.

ونشر البيت الأبيض صور أقمار صناعية للموقع المزعوم في منطقة ألابوجا الاقتصادية الخاصة الروسية، التي تبعد حوالي 1100 كم شرق موسكو.

كما أوضح كيربي أن موسكو استخدمت مسيرات إيرانية لمهاجمة كييف، مؤكدا أن الشراكة العسكرية بين الروس والإيرانيين تبدو في ازدياد.

وأشار إلى أنه حتى مايو، تلقت روسيا مئات المسيرات الانتحارية والمعدات من إيران لاستخدامها ضد أوكرانيا. إلا أنه لفت إلى أن بلاده تعمل على كشف هذه الأنشطة وتعطيلها.

أكد أن طهران عرضت على الروس تعاونا دفاعيا غير مسبوق يشمل الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي، وفق ما نقلت فرانس برس. و اعتبر أن هذا التعاون الدفاعي الكامل بين البلدين مضر لأوكرانيا، ولجيران إيران على السواء.

بالتزامن حذرت الخزانة الأميركية جميع شركات العالم من عواقب دعم برنامج إيران للمسيّرات.

ومنذ انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير من العام الماضي 2022، فرضت أميركا عدة عقوبات على موردي قطع عسكرية أو مسيرات إلى روسيا، كما فعل الاتحاد الأوروبي الأمر عينه.

رغم أن طهران نفت سابقاً تورطها في الصراع الروسي الأوكراني وأكدت أنها لم تبع مسيرات إلى القوات الروسية.

بدورها نفت موسكو تلك الاتهامات سابقا مؤكدة أنها ليست بحاجة لدعم عسكري من الخارج.

إلا أن كييف عرضت مرارا صورا لحطام درون أطلقتها القوات الروسية، تثبت أنها صناعة إيرانية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل