في خطاب النصر.. أردوغان يعلن سياساته بشأن اللاجئين السوريين

فريق التحرير29 مايو 2023آخر تحديث :
أردوغان في خطاب بالمجمع الرئاسي التركي في أنقرة، أمام أنصاره عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب النصر أمام مؤيديه الذين احتشدوا أمام القصر الرئاسي في أنقرة الخطوط العريضة لسياسته بخصوص اللاجئين السوريين.

وأكد أردوغان بعد إعلان فوزه بدورة رئاسية ثانية تمتد إلى عام 2028، أن بلاده ستقوم بتأمين عودة مليون لاجئ سوري إضافي إلى بلادهم.

وأضاف أردوغان في خطابه أن العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن “جزء مهم من سياستنا”، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مع دولة قطر عبر مشروع سكني جديد سيؤمن العودة لمليون لاجئ سوري، وأضاف: “وفرنا الإمكانية لعودة نحو 600 ألف شخص إلى المناطق الآمنة في سوريا حتى اليوم”.

وتركيا هي أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم، حيث يوجد بها حوالي خمسة ملايين مهاجر، منهم 3.3 مليون سوري، وفقا لبيانات وزارة الداخلية.

وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار، أعلن الأحد، فوز رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله في جولة الإعادة على 52.14 بالمئة من الأصوات، ما يمثل النتيجة الرسمية للانتخابات.

وتأتي هذه النتائج بعد أن احتفظ حزب أردوغان وحلفاؤه بأغلبية المقاعد في البرلمان بعد الانتخابات التشريعية التي أجريت في 14 أيار/ مايو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل