استجابة للحكومة اللبنانية..الأمم المتحدة تعلق المساعدات النقدية للاجئين السوريين

فريق التحرير27 مايو 2023آخر تحديث :
مخيمات اللاجئين السوريين في عرسال بلبنان – أرشيف

حرية برس:

أعلنت بعثات الأمم المتحدة في لبنان، اليوم السبت، تعليق تقديم المساعدات النقدية للاجئين السوريين لغاية شهر حزيران/يونيو المقبل.

وجاء ذلك في بيان مشترك صادر عن نائب المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسّق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية “عمران ريزا”، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “إيفو فرايسن”، وممثل برنامج الأغذية العالمي “عبدالله الوردات”.    

وأوضح البيان أن قرار تعليق تقديم المساعدات النقدية بالعملتين للاجئين السوريين للشهر المقبل، جاء بناء على طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال السيد نجيب ميقاتي، ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور هكتور الحجار، وبعد سلسلة من اللقاءات التي أجريت أمس الجمعة، مشيراً إلى أن المناقشات لا تزال مستمرة حول الآليّة المناسبة الممكن اتباعها.

وجددت الأمم المتحدة “التزامها بالمبادئ الإنسانية في دعم الحكومة اللبنانية لمساعدة أولئك الأكثر ضعفاً في كلّ أنحاء لبنان”، وفقاً لما جاء في البيان.

ونوهت إلى أنها “تُتّخذ جميع القرارات التطبيقيّة، بشفافيّةٍ كاملةٍ وتِبعاً لإلتزام الأمم المتحدة برسالتها الإنسانيّة، وتشمل هذه القرارات تلك المتعلّقة ببرامج المساعدات ومناهجها المتَّبعة والتي ترتكز على حقائق صلبة وموضوعيّة وبحوث شاملة”.

وأكدت على “الوقوف مع شعب لبنان وحكومته في هذه الأوقات الصعبة”، على حد وصفها.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي يستمر فيه الجيش اللبناني بشن حملات مداهمة واسعة لاعتقال اللاجئين السوريين وترحيلهم إلى سوريا، لمواجهة خطر الاعتقال والموت في سجون الأسد.

يذكر أنه على مدى السنوات الماضية تصاعدت الخطابات العنصرية ضد السوريين في لبنان، محملة إياهم مسؤولية تدهور الأوضاع الاقتصادية، ومطالبة بترحيلهم من لبنان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل