بدعم قطري.. صويلو يدشن من جرابلس مشروع بناء مساكن للعائدين من تركيا

فريق التحرير25 مايو 2023آخر تحديث :
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يدشن في جرابلس مشروع مجمعات سكنية بدعم قطري

جرابلس – حلب – حرية برس:

وضع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، يوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع وحدات سكنية في جرابلس شمالي سوريا، بدعم من دولة قطر.

وأعلن صويلو أن العمل في المشروع، الذي سيستقبل “العائدين طوعياً” من تركيا، سينتهي خلال 3 سنوات، بتجهيز 240 ألف مسكن لمليون شخص، وأوضح صويلو أن 5 آلاف مسكن بدأ العمل على إنشائها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي انطلقت الأربعاء، مشيراً إلى أن هذه الوحدات ستُسلّم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وأضاف الوزير التركي، أن الوحدات السكنية ستتوزع على 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب.

ومن جهته، أعلن المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري أن المشروع “عبارة عن مدينة متكاملة تعطي حياة كريمة لسكانها من حيث تجهيز الحدائق والمنشآت التعليمية والصحية وغيرها”، مشيراً إلى أنه سيكون نواة لمشاريع أكبر، على اعتبار أنه نوعي يختلف عن الكثير من المشاريع الإنسانية.
وستقسم الشقق إلى 3 مساحات، شقق بمساحة 60 متراً مربعاً، وشقق بمساحة 80 متراً مربعاً، وأخرى بمساحة 100 متر مربع، كما أن المشاريع لن تقتصر على وحدات سكنية، بل سيضم المشروع مناطق زراعية ومنشآت صناعية وتجارية، إضافة إلى إنشاء بنى تحتية.

ووجه صويلو الشكر لدولة قطر وللشيخ تميم بن حمد آل ثاني لدعمه اللامحدود للمشروع، وأضاف: “بفضل أشقائنا سنرى أن الحياة ستعود إلى المنطقة مجدداً، هذه المناطق ستكون مناطق أمل وليست مناطق فوضى وحرب”. وقال: “ما تقوم به دولة قطر هو رسالة للعالم أجمع مفادها أن المغدورين والمظلومين ليسوا وحدهم… قطر أبدت أفضل استجابة للمشروع”.
وحسب بيان سابق لصندوق قطر للتنمية فإن المدينة، التي يجري تنفيذها خلال المرحلة الأولى، ستضم، إلى جانب الشقق الـ5 آلاف، مرافق عامة ومسجدا ومركزاً تجارياً ومدرسة ابتدائية ومدرسة ثانوية ومركزاً صحياً، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل