السودان.. الهدنة تترنح بعد عودة الاشتباكات والطرفان يتبادلان اتهامات خرقها

فريق التحرير25 مايو 2023آخر تحديث :
تواصل الاشتباكات في العاصمة السودانية

قال سكان في الخرطوم يوم الأربعاء إن اشتباكات اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية مما يهدد بانهيار وقف إطلاق نار هش يهدف للسماح بوصول المساعدات وتمهيد السبيل لهدنة تدوم لفترة أطول.
وأدى وقف إطلاق النار إلى هدوء نسبي في القتال بالخرطوم أمس الثلاثاء، وإن لم تظهر بوادر على زيادة سريعة في أعمال الإغاثة الإنسانية، بعد أن أدى القتال منذ 15 نيسان/أبريل إلى تفاقم أزمة إنسانية وأجبر أكثر من 1.3 مليون شخص على الفرار من ديارهم، كما يهدد بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع.

وقال شهود إن اشتباكات وقعت في عدة مناطق بالعاصمة بعد ظهر اليوم. وأضافوا أنه أمكن رؤية أعمدة دخان أسود تتصاعد إلى السماء في غرب وسط الخرطوم وسماع دوي قصف بالقرب من معسكر للجيش في جنوب المدينة.

وسمعت أصوات اشتباكات ونيران مدفعية في بحري، إحدى المدن الثلاث التي تشكل ولاية الخرطوم.

وقال شهود في أم درمان، المدينة الثالثة، إن طائرة مقاتلة تابعة للجيش أُسقطت ونشرت قوات الدعم السريع مقاطع مصورة تظهر الحادث على ما يبدو. ولم يتسن التحقق من صحة اللقطات.

وفي وقت سابق، أبلغ سكان عن قصف مدفعي قرب قاعدة وادي سيدنا العسكرية في ضواحي أم درمان.

ويخضع اتفاق وقف إطلاق النار لمراقبة السعودية والولايات المتحدة وكذلك طرفي الصراع، وجاء بعد قتال كثيف في الخرطوم لخمسة أسابيع وامتداد أعمال العنف إلى مناطق أخرى من البلاد مثل إقليم دارفور غرب السودان.

وذكر الجيش في بيان أن “الدعم السريع” قامت بـ”انتهاك الهدنة المعلنة منذ بدايتها يوم الإثنين الموافق 22 مايو/ أيار 2023، طبقاً لاتفاق جدة، بالهجوم على مدينتي الجنينة وزالنجي (غرب) ومواصلة احتلال المستشفيات وآخرها مستشفى أحمد قاسم (بالعاصمة الخرطوم)، واستمرار محاولات حصار مدينة الأبيض (جنوب)”.

كما تحدث عن “استمرار قوات الدعم السريع في احتلال المرافق العامة والخدمية، وقصف سلاح الإشارة وقاعدة وادي سيدنا (شمالي الخرطوم)، واحتلال مطبعة النقود وسك العملة (وسط العاصمة) يوم أمس”.

وتابع: “طردت القوات المسلحة العدو من مطبعة النقود وسك العملة، كما قامت بصد وتدمير هجمات العدو في الجنينة وزالنجي وكبدته خسائر كبيرة في الأفراد والأسلحة والمعدات”.

وأكد الجيش على “الالتزام بتعهداته في المحافظة على الهدنة الإنسانية دون التفريط في حق الدفاع عن النفس والدولة”.

وأفاد الجيش بأنه “سقطت نهار اليوم طائرة (حربية) إثر عطل فني في المحرك، وتمكن الطياران من مغادرتها بسلام”.

من جانبها، ذكرت قوات “الدعم السريع” في بيان، أن الجيش “خرق الهدنة الإنسانية المعلنة وقام بالهجوم على قواتنا في عدد من المحاور عبر الطيران الحربي والقصف المدفعي والهجوم البري”.

وأضاف البيان: “استخدمت قواتنا حق الدفاع عن النفس وعن مواقع تمركزها واستطاعت صد هجوم في منطقة شارع الغابة (وسط الخرطوم) والاستيلاء على 3 دبابات وتدمير أخرى فيما لا تزال عمليات الحصر مستمرة لخسائر القوات المعتدية”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل