برعاية أميركية سعودية.. اتفاق لوقف إطلاق النار في السودان 7 أيام

فريق التحرير21 مايو 2023آخر تحديث :
ممثلان عن وفدي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وقعا اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة جدة بالسعودية

وقع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتفاقية لوقف إطلاق النار قصير الأمد وذلك إثر محادثات في مدينة جدة، برعاية أميركية سعودية.

وبحسب بيان أميركي سعودي مشترك، اتفق طرفا الصراع في السودان على وقف لإطلاق النار لمدة سبعة أيام ابتداءً من 22 أيار/مايو، “يُمكن تمديده بموافقة الطرفين”.

كما اتفق الطرفان أيضا على “إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، وسحب القوات من المستشفيات والمرافق العامّة الأساسية”. وتسهيل المرور الآمن لمقدمي المساعدات الإنسانية والسلع، مما يسمح بتدفق المساعدات دون عوائق من موانئ الدخول إلى السكان المحتاجين.

وبحسب البيان: “أكد كل من الطرفين.. التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة 48 ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل بدء وقف إطلاق النار. سيدخل وقف إطلاق النار حيز النفاذ في يوم الاثنين الموافق 22 مايو 2023 الساعة 09:45 مساءً بتوقيت الخرطوم”.

وأوضح البيان أنه خلافا للاتفاقات السابقة فإن الاتفاق الجديد الذي تم التوصل إليه في مدينة جدة السعودية ستدعمه آليه لمراقبة وقف إطلاق النار بإشراف أميركي وسعودي ودولي.

وتابع البيان: “من المتوقع أن تركز المحادثات اللاحقة على خطوات أخرى لتحسين الظروف الأمنية والإنسانية للمدنيين مثل إخلاء القوات من المراكز الحضرية بما في ذلك منازل المدنيين، وتسريع إزالة العوائق التي تحد من حرية حركة المدنيين والجهات الفاعلة الإنسانية، وضمان قدرة الموظفين العموميين على استئناف واجباتهم المعتادة”.

وأضاف: “نظراً إلى صعوبة الصراع، كان تركيزنا المباشر على وقف القتال لتخفيف معاناة الشعب السوداني، وتهدف محادثات جدة إلى وقف إطلاق النار قصير الأمد لتسهيل المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية. إنها ليست عملية سياسية ولا ينبغي أن يُنظر إليها على أنها كذلك، كما نتوقع أن تتناول المحادثات اللاحقة، التي ستشمل المدنيين السودانيين والشركاء الإقليميين والدوليين، الخطوات اللازمة للتوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية وتفعيل العملية السياسية لاستكمال التغيير الديمقراطي وتشكيل حكومة مدنية”.

وتعليقا على إعلان وقف إطلاق النار، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ” لقد حان الوقت لإسكات المدافع والسماح بوصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق. أناشد كلا الجانبين التمسك بهذا الاتفاق – أنظار العالم تراقب”.

كما شكر وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، من جهته، طرفي المفاوضات في السودان على الجهود المبذولة للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل