السودان: مقتل 530 مدنيا منذ بدء الاشتباكات وتمديد إغلاق المجال الجوي

فريق التحرير14 مايو 2023آخر تحديث :
دخان يتصاعد في مطار الخرطوم جراء الاشتباكات – Getty

أعلنت نقابة أطباء السودان، السبت، ارتفاع حصيلة قتلى الاشتباكات من المدنيين إلى 530 شخصا منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، وقررت هيئة الطيران المدني السوداني تمديد إغلاق المجال الجوي للبلاد أمام حركة الطيران حتى 31 مايو أيار.

وذكرت النقابة في بيان، أن “العدد الكلي للقتلى 530، والمجموع الكلي للإصابات 2948″، وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية، الجمعة، سجلت 524 قتيلا و2872 مصابا بين المدنيين.

وأضافت النقابة أن “59 مستشفى توقف بسبب الاشتباكات، و17 مستشفى تعرض للقصف، و20 مستشفى تعرض للإخلاء القسري”.

وفي الأثناء، اتخذت هيئة الطيران المدني السوداني السبت قرارا بالإبقاء على المجال الجوي للبلاد مغلقا أمام حركة الطيران إلى غاية الـ 31 مايو أيار، وسط احتدام القتال بين طرفي الصراع.

وحسب بيان للهيئة “يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات الإجلاء بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص”.

يذكر أن المجال الجوي السوداني أمام حركة الطيران العادية بعد اندلاع صراع عسكري بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل نيسان.

وأمس الجمعة، أعلنت السعودية استمرار محادثات جدة بين ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بهدف التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بينهما لقرابة 10 أيام بمراقبة أمريكية سعودية دولية، ثم مشاورات أخرى لوقف دائم.

ومنذ 15 أبريل الماضي، اندلعت في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى، اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين، كما أدى الصراع إلى فرار أكثر من 200 ألف إلى دول مجاورة وكذلك نزوح 700 ألف آخرين داخليا، كما أثار خطر تدخل قوى خارجية وزعزعة استقرار المنطقة.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل