بحضور بيدرسون.. الاتحاد الأوروبي يناقش الوضع السوري في أثينا

فريق التحرير23 أبريل 2023آخر تحديث :
الاتحاد الأوروبي يناقش الوضع السوري في أثينا – تويتر

تستضيف العاصمة اليونانية أثينا، لقاءً جمع عدداً من ممثلي دول الاتحاد الأوروبي ومبعوثيها إلى سوريا، بالإضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، لمناقشة الأوضاع الأخيرة في سوريا.

وقال وزير الخارجية اليوناني في كلمة افتتح بها اللقاء الذي عُقد أمس الجمعة وسيستمر حتى يوم الغد الأحد، إن الاجتماع “غير الرسمي” الذي ينظّمه الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الخارجية اليونانية، يهدف إلى “تبادل مثمر للآراء حول الأزمة السورية”.

ودعا ديندياس المجتمع الدولي إلى “ضمان سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، والعمل على الحل وفق قرار مجلس الأمن 2254″، مشيراً إلى أهمية المساءلة ومحاسبة الأطراف التي ارتكبت الانتهاكات وجرائم الحرب وضد الإنسانية في سوريا، وتقديم الدعم والحماية للمدنيين السوريين، بمن فيهم النساء والأطفال.

الزلزال والتطبيع مع النظام السوري
وأوضح الوزير اليوناني أن زلزال شباط المدمر الذي ضرب الشمال السوري وجنوبي تركيا، أدّى إلى إعادة بعض الدول العربية علاقاتها مع النظام السوري والتطبيع معه، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون شريكاً دولياً لحلفائه من الدول العربية في القضايا الخاصة بسوريا، بالتوازي مع الحفاظ على تطبيق القرارات الأممية ذات الصلة.

دعم مبادرة بيدرسن “خطوة مقابل خطوة”
وأكّد ديندياس على أن بلاده تدعم مبدأ المبعوث الأممي غير بيدرسون “خطوة مقابل خطوة”، زاعماً أنه “الحل الوحيد القابل للتطبيق” في ظل الوضع السياسي المتأزّم في سوريا.

من جهته، أعرب بيدرس عن ارتياحه للاجتماع. وقال في تغريدة على تويتر: “أُثمن التبادل الشامل لوجهات النظر مع وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس حول آخر التطورات في سوريا قبل إحاطتي في الاجتماع الذي تستضيفه أثينا لمبعوثي وممثلي الاتحاد الأوروبي”.

وكان وزير الخارجية اليوناني قد اقترح في مطلع شباط الماضي على المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، عقد سلسلة مناقشات بشأن سوريا للسفراء والمبعوثين المعتمدين، في اليونان لمدة ثلاثة أيام.

وقال الوزير اليوناني حينها إنه أجرى محادثة هاتفية مع بيدرسون، وناقش معه الوضع في سوريا، مضيفاً أنه اقترح على المبعوث الأممي “سلسلة من المناقشات، خلال معتكف لمدة ثلاثة أيام، تستضيفه اليونان، بين السفراء المعتمدين والمبعوثين الخاصين، مع التركيز على التطورات في سوريا”.

العلاقات اليونانية السورية
وتحتفظ سوريا بعلاقات تاريخية ومصالح مشتركة مع اليونان منذ مطلع القرن الماضي، حتى العام 2012، حيث قطعت أثينا علاقاتها مع النظام السوري، لتعلن في أيار 2020 إعادة تعيين السفيرة السابقة في دمشق كـ “مبعوثة خاصة للشأن السوري” تقيم في بيروت.

وعقب الإعلان، تداولت وسائل إعلام النظام السوري صوراً لسفارات دول الغربية في دمشق، بما فيها السفارة اليونانية، مرفوعاً عليها العلم اليوناني وعلم الاتحاد الأوروبي، في تلميح إلى قرب عودة العلاقات.

المصدر https://www.syria.tv/
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل