السودان: القتال يتواصل وتحركات عربية وإفريقية لوقف الاشتباكات

منظمة الصحة العالمية: قتلى الاشتباكات أكثر من 80 وجرح أكثر من 1126 شخصا

فريق التحرير17 أبريل 2023آخر تحديث :
جنود في الجيش السوداني في بورت سودان – AFP

يتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الثالث على خلفية صراع على السلطة بين قادتهما عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو اللذين قادا السودان منذ انقلاب 2021، ليرتفع عدد قتلى الاشتباكات إلى أكثر من 80 وجرح أكثر من 1126 شخصا، وفق ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، مشيرة في بيان لها يوم الأحد إلى أن الإمدادات الطبية التي وزعتها على المرافق الصحية قبل التصعيد الأخير استنفدت.

وقال الجيش السوداني، في بيان مساء الأحد، إن الموقف العام مستقر جداً وسط اشتباكات “محدودة” في محيط قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وفي حين يواصل الطرفان الإعلان عن تحقيق مكاسب ميدانياً، تتوالى الدعوات العربية والدولية لوقف النار فورا وحلحلة الخلافات بالحوار.

وقال شهود وسكان إن الجيش شن ضربات جوية على ثكنات وقواعد تابعة لقوات الدعم السريع، بعضها في مدينة أم درمان، وتمكن من تدمير معظم منشآتها. وأضافوا أن الجيش استعاد السيطرة على جزء كبير من القصر الرئاسي بالخرطوم من قوات الدعم السريع بعد أن أعلن كل جانب السيطرة عليه إلى جانب منشآت مهمة أخرى في المدينة التي ما زالت تشهد اشتباكات بالمدفعية الثقيلة والأسلحة النارية حتى اليوم الأحد.
وقال شهود إن أفرادا من قوات الدعم السريع ما زالوا داخل مطار الخرطوم الدولي الذي يحاصره الجيش ويحجم عن توجيه ضربات تجنبا لوقوع أضرار جسيمة.

تحركات مصرية وسعودية وإفريقية لوقف القتال

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أجرى اتصالين هاتفيين مع قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي، ودعا إلى إنهاء التصعيد العسكري بين الجانبين، والعودة إلى الاتفاق الإطاري الذي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق”، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

ومن جانبها، دعت مصر طرفي النزاع الجاري إلى “الوقف الفوري للعمليات العسكرية حقناً لدماء أبناء الشعب السوداني، وتغليب لغة الحوار من أجل حل الخلافات، حفاظاً على سلامة واستقرار البلاد، وحماية مقدرات الشعب السوداني وطموحات ثورته المجيدة”، كما جاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية.

وأشار البيان إلى “المبادرة المصرية/ السعودية بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، ومبادرة الوساطة المصرية/ الجنوب سودانية”.

وقال مكتب الرئيس الكيني وليام روتو على موقع تويتر، إن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيجاد) تعتزم إرسال رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي إلى السودان في أسرع وقت ممكن لإجراء مصالحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ومن طرفه، أعلن الاتحاد الإفريقي الأحد أن رئيس مفوضيته موسى فقي محمد سيتوجه “فوراً” إلى السودان “للتحدث مع الطرفين بشأن وقف إطلاق النار”. وعبّر الاتحاد الإفريقي عن “قلقه العميق” إزاء الوضع، داعياً قوات الجيش والدعم السريع إلى “حماية المدنيين”، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد بعد ظهر الأحد.

ولم تتوافر في الحين تفاصيل إضافية عن زيارة موسى فقي محمد.

كما حثّ الاتحاد الإفريقي الطرفين المتحاربين على “تبني حل سلمي سريعاً وحوار شامل لحل خلافاتهما”، وأعرب عن “رفضه الشديد لأي تدخل خارجي يمكن أن يعقد الوضع في السودان”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل