واشنطن تؤكد على محاسبة الأسد في ذكرى هجوم “خان شيخون” الكيماوي

فريق التحرير8 أبريل 2023آخر تحديث :
فرق الإسعاف وإجلاء المصابين بالمواد السامة تنقل المصابين إلى الحدود التركية لتلقي العلاج بعد إصابتهم بغاز السارين إثر استهداف طائرات الأسد مدينة خان شيخون بالغازات السامة والتي أسفرت عن مجزرة راح ضحيتها العشرات وأصيب المئات من المدنيين يوم 4/4/2017 – عدسة: علاء الدين فطراوي – حرية برس©

جددت الولايات المتحدة سعيها لمحاسبة حكم رئيس النظام السوري بشار الأسد، على الهجمات الكيماوية التي ارتُكبت في سوريا خلال سنوات النزاع المستمر منذ عام 2011.

وأكدت تغريدة للسفارة الأميركية في دمشق في ذكرى هجوم كيماوي تعرضت له مدينة خان شيخون بريف إدلب عام 2017، أن «منظمة حظر الأسلحة الكيماوية وجدت، في يناير (كانون الثاني)، نظام الأسد مسؤولاً عن الهجوم الكيماوي على دوما في 2018 الذي أسفر عن مقتل 43 شخصاً، تماماً كما الحال بالنسبة للهجوم الكيماوي على خان شيخون قبل 6 سنوات من هذا الأسبوع الذي أسفر عن مقتل 100 شخص تقريباً. لا يمكن أن يكون هناك إفلات من العقاب لمستخدمي الأسلحة الكيميائية». وتابعت: «لا يمكن لأي قدر من معلومات الروس والنظام المضللة أن يدحض الحقائق والتحليل الشامل للمحققين الخبراء في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية. نحن نعلم ما حدث في دوما وخان شيخون وأماكن أخرى في سوريا، وسنواصل السعي لمحاسبة المسؤولين عن ذلك».

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، أكدت في تقارير سابقفة لها أن نتائج فحص “مؤكدة” لعينات من موقع الهجوم الكيميائي المفترض في خان شيخون تظهر أنه تم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

ونقلت فرانس برس عن رئيس المنظمة أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان/إبريل 2017 على خان شيخون تم تحليلها في أربعة مختبرات “تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه .. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة”.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أعلنت الولايات المتّحدة فرض عقوبات على اثنين من عائلة بشار الأسد بتهمة تهريب الكبتاغون؛ الحبوب المخدّرة التي أصبحت تصنّع وتصدّر من سوريا بشكل متزايد. والعقوبات التي فُرضت بشكل مشترك مع بريطانيا، تستهدف اثنين من عائلة بشار الأسد هما سامر كمال الأسد ووسيم بديع الأسد، كما ذكرت وكالة «الصحافة الفرنسية» نقلاً عن بيان صادر عن «الخزانة» الأميركية. والأول يملك مصنعاً في مدينة اللاذقية الساحلية أنتج 84 مليون حبّة كبتاغون في 2020، كما أوضح المصدر نفسه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل