الاحتلال الإسرائيلي يقصف أهدافاً لحركة حماس في جنوب لبنان

فريق التحرير7 أبريل 2023آخر تحديث :
غارات لطيران جيش الاحتلال الإسرائيلي على صور في جنوب لبنان

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، غارات على مواقع تابعة لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” في جنوب لبنان، رداً على إطلاق وابل من الصواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه إسرائيل أمس الخميس.

وقال بيان لجيش الاحتلال إن قواته “تنفذ ضربات في لبنان حاليا، التفاصيل تأتي لاحقا”.

وذكر الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة عبر تويتر أن جيش الاحتلال أغار على مواقع بنى تحتية وأهداف أخرى تابعة لحركة حماس في جنوب لبنان، وأوضح أن جيش الاحتلال “يعتبر الدولة اللبنانية مسؤولة عن أي عملية إطلاق نار تنطلق من داخل أراضيها”.

ودوت ثلاثة انفجارات على الأقل في منطقة صور في الجنوب اللبناني، وفق ما أفاد مراسلان لوكالة فرانس برس.

وسقط صاروخ، وفق مصور فرانس برس، على سطح منزل يعود لمزارعين في أحد البساتين القريبة من مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين، الواقع جنوب مدينة صور والقريب من المنطقة التي تم إطلاق الصواريخ منها نحو إسرائيل، ما أسفر عن أضرار مادية دون خسائر بشرية.

وكان الاحتلال الإسرائيل أعلن أن أكثر من 30 صاروخا أطلقت، الخميس، من جنوب لبنان باتجاه شمال فلسطين المحتلة، في قصف أوقع جريحا وأضرارا مادية وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أنها “نيران فلسطينية” وليست هجوما مباشرا من مليشيا حزب الله.

كما شنت مقاتلات لجيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة منتصف ليل الخميس الجمعة، حسب مصادر فلسطينية.

وقال أدرعي في بيان مقتضب على تويتر إن طائرات حربية أغارت “قبل قليل على مسار نفق ينطلق من بيت حانون، ومسار لنفق أخر ينطلق من خانيونس”.

وأضاف أن الغارات استهدفت أيضا “موقعين لتصنيع الأسلحة تابعة لحماس في شمال ووسط قطاع غزة”.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن “طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات على مواقع تدريب عدة تابعة لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في مناطق متفرقة في قطاع غزة”.

وتوعد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، بجعل أعداء بلاده يدفعون “ثمن كل اعتداء”، في أعقاب إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان.

فيما أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، رفض بلاده “أي تصعيد عسكري” من أراضيه.

وشدد ميقاتي عقب استقباله وزير الدفاع الإيطالي، غويدو كروزيتو، على “إدانة لبنان وشجبه عملية إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان”، موضحا أن بلده “يرفض مطلقا أي تصعيد عسكري ينطلق من أرضه واستخدام الأراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات تتسبب بزعزعة الاستقرار القائم”.

وأعلن الجيش اللبناني الخميس أن وحداته عثرت على صواريخ معدة للإطلاق في محيط بلدتين في جنوب البلاد.

وقال في بيان إنه عثر “على منصات صواريخ وعدد من الصواريخ المعدة للإطلاق في محيط بلدتي زبقين والقليلة” في قضاء صور، موضحا أنه “يجري العمل على تفكيكها”. ونشر صورا لصواريخ ومنصات مثبتة بين أشجار زيتون.

وحذرت قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان “يونيفيل” من أن “الوضع الحالي خطر جدا”، داعية إلى “ضبط النفس”.

وقالت اليونيفيل إن رئيسها، أرولدو لازارو، “على اتصال بالسلطات على جانبي الخط الأزرق” الذي يقوم مقام خط الحدود بين لبنان وإسرائيل.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل