اجتماع موسكو الرباعي حول سوريا بلا نتائج سوى “استمرار المشاورات”

فريق التحرير5 أبريل 2023آخر تحديث :
عقد الاجتماع الرباعي في مقر وزارة الخارجية الروسية، وافتتح بكلمة للوزير سيرغي لافروف

لم يخرج المشاركون في الاجتماع الرباعي المنعقد على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا، وروسيا، وإيران والنظام السوري، في موسكو بنتائج تذكر سوى اتفاق المشاركين على استمرار المشاورات.

وبحسب ما ذكرته مصادر دبلوماسية للأناضول، استضافت موسكو اجتماعا خاصا بسوريا يومي الإثنين والثلاثاء بمشاركة نواب وزراء خارجية الدول الأربعة، حيث ترأس الوفد التركي بوراك أق تشابار.

وتناول المشاركون التحضيرات اللازمة من أجل الاجتماع المرتقب بين وزراء خارجية الدول الأربع، حيث عبّر كل منهم عن موقف بلاده “بشكل واضح وصريح”، وفق المصادر.

وقرر المشاركون مواصلة الاستشارات في هذا الصدد فيما بينهم.

وبدأ الاجتماع في مقر وزارة الخارجية الروسية، بكلمة افتتاحية من الوزير سيرغي لافروف.

وشارك في الاجتماع ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط والدول الإفريقية ممثلا لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية ممثلا عن إيران، وأيمن سوسان نائب وزير الخارجية ممثلا عن النظام السوري.

وكان سوسان قد صرّح في وقت سابق أنه “لا يوجد مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سوريا، ولا بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه”، في إشارة إلى فشل المحادثات الأولية بين أنقرة والنظام.

واتهم سوسان تركيا بعدم الالتزام حتى بالتفاهمات التي تم التوصل إليها في إطار أستانا أو مع الجانب الروسي، معرباً عن “استعداد النظام للتنسيق مع الأصدقاء الروس والإيرانيين ومع الجانب التركي حول مختلف الجوانب العملية المتعلقة بانسحاب قواته من الأراضي السورية”، بحسب وكالة أنباء النظام “سانا”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل