بلينكن يحادث لافروف للإفراج عن صحفي أميركي في روسيا

فريق التحرير3 أبريل 2023آخر تحديث :
بلينكن دعا لافروف إلى إطلاق سراح الصحفي، إيفان غيرشكوفيتش -AFP

قال وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، الأحد، إنه تحدث مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بشأن اعتقال موسكو لصحفي أميركي.

وأضاف في تغريدة على تويتر أنه عبر عن قلق الولايات المتحدة الشديد إزاء الاعتقال غير المقبول من روسيا للصحفي ومواطن أميركيين.

وتابع: “لقد دعوت إلى إطلاق سراح الصحفي، إيفان غيرشكوفيتش، والإفراج عن المواطن الأميركي، بول ويلان، المحتجز ظلما”.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف، اعتبر أنه من غير المقبول “تسييس قضية الصحفي الأميركي المتهم بالتجسس”.

وأضافت الخارجية الروسية أن لافروف أبلغ بلينكن خلال المكالمة أن مصير غيرشكوفيتش ستحدده المحكمة.

وأوقف غيرشكوفيتش، الذي يعمل لصالح “وول ستريت جورنال”، في روسيا، الخميس الماضي، للاشتباه في قيامه بالتجسس، وهي قضية غير مسبوقة في تاريخ البلاد الحديث.

ونفت الصحيفة، تهم التجسس التي وجهتها روسيا لمراسلها وطالبت بالإفراج عنه فورا. وقال الكرملين إنه “أُلقي القبض عليه متلبسا”، دون أن يقدم أدلة مدعومة بوثائق أو مقاطع مصورة.

ودان البيت الأبيض تصرفات موسكو، وحث المواطنين الأميركيين الذين يعيشون داخل روسيا على المغادرة فورا.

وقال جهاز الأمن الاتحادي الروسي إنه ألقى القبض على غيرشكوفيتش، الذي يبلغ من العمر 31 عاما، الذي عمل في روسيا صحفيا لمدة ست سنوات، في مدينة يكاترينبورغ الصناعية في الأورال “للاشتباه في تجسسه لصالح الحكومة الأميركية”.

ونقل الصحفي إلى موسكو، حيث قررت محكمة في جلسة مغلقة حبسه احتياطيا حتى 29 مايو. ويمكن أن تصل عقوبة التجسس بموجب القانون الروسي إلى السجن لمدة 20 عاما.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل