محادثات بين السعودية ونظام الأسد لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

فريق التحرير23 مارس 2023آخر تحديث :
سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة السورية دمشق – أرشيف

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس، أن هناك محادثات مع نظام الأسد لاستئناف الخدمات القنصلية بعد سنوات من القطيعة.

وأوردت قناة “الاخبارية” الحكومية عن مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قوله إنه “في إطار حرص المملكة على تسهيل تقديم الخدمات القنصلية الضرورية للشعبين، فإنّ البحث جار بين المسؤولين في المملكة ونظرائهم في سوريا حول استئناف تقديم الخدمات القنصلية”.

وكانت مصادر مطلعة قالت لرويترز إن نظام الأسد والسعودية اتفقا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطع العلاقات الدبلوماسية قبل أكثر من عقد.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من قرار السعودية وإيران استئناف العلاقات فيما بينهما، وإعادة فتح سفارتيهما في كلا البلدين، بعد 7 سنوات من التوترات بين البلدين، وذلك بوساطة صينية.

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان قال في وقت سابق إن “الوضع القائم في سوريا غير قابل للاستدامة، وأي مقاربة جديدة ستتطلب حواراً لا محالة مع حكومة دمشق”.

وفي تصريحات نقلتها قناة “العربية”، أشار بن فرحان إلى أنه “لا بد أن نجد سبيلنا لتخطي التحديات التي يفرضها الوضع القائم فيما يتعلق باللاجئين والوضع الإنساني داخل سوريا، ولذلك لا بد أن نجد مقاربة جديدة، وهذا سيتطلب لا محالة حواراً مع الحكومة في دمشق، ونحن والدول العربية نعمل على الصياغات المناسبة بالتشاور مع شركائنا في المجتمع الدولي”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل