قتلى وجرحى في تركيا ومئات الإصابات شمال سوريا جراء زلزالين جديدين

فريق التحرير20 فبراير 2023آخر تحديث :
تسبب الزلزال الجديد بانهيار عدد من الجدران والأبنية المتصدعة في مناطق شمال غربي سوريا التي ضربها الزلزال السابق – الدفاع المدني السوري

الشمال السوري – هطاي – حرية برس:

أصيب أكثر من 130 مدني في مناطق شمال غربي سوريا، وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب المئات في تركيا جراء زلزالين جديدين مساء اليوم الإثنين ضربا جنوبي تركيا، بقوة 6.4 و5.8 درجات على مقياس ريختر.

وأفاد بيان لمنظمة الدفاع المدني السوري بأن أكثر من 130 مدنيا أصيبوا في مناطق شمال غربي سوريا، في حصيلة غير نهائية، بحالات كسور ورضوض وحالات إغماء وخوف وهلع نتيجة الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء اليوم الاثنين 20 شباط، وأدى لانهيار عدد من الجدران والأبنية المتصدعة في المناطق التي ضربها الزلزال السابق.

وقال الدفاع المدني السوري إن عدداً من المدنيين أصيبوا بجروح متفاوتة جراء سقوط الحجارة أثناء هربهم من منازلهم لحظة وقوع الزلزال الجديد، أو القفز من الأبنية المرتفعة، أو التدافع، مؤكداً عدم وجود أشخاص تحت الأنقاض.

وبحسب الدفاع المدني فإن بنائين متصدعين غير مأهولين ومئذنة مسجد في جنديرس شمالي حلب، وعدد من الأبنية المتصدعة في مدن وبلدات في ريفي حلب وإدلب تعرضوا للانهيار جراء الزلزال.

وسادت حالة هلع وخوف بين الأهالي، نتيجة الزلزال الذي ضرب مناطق شمال غربي سوريا، وتوجهوا إلى المناطق المفتوحة والشوارع خشية سقوط الأبنية المتصدعة من الزلزال السابق.

من جانبها، نقلت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، عن المركز الوطني للزلازل أن هزة أرضية شهدتها البلاد بقوة 6.3 على مقياس ريختر.

وقال مدير عام المركز الوطني لرصد الزلزال رائد أحمد إن كل المدن السورية تأثرت جراء الزلزالين، ووصفهما بالهزتين الارتداديتين، واعتبر أنهما من الهزات الارتدادية للزلزال الكبير الذي حدث في 6 شباط.

وأضاف أحمد في تصريحات لإذاعة شام إف إم المقربة من النظام أن شدة الهزة بحسب ما سجلته المحطات بلغت 6 درجات على مقياس ريختر.

كما ذكرت إذاعة شام إف إم إن امرأة مسنة في حماة توفيت بتوقف قلب مفاجئ ناجم عن حالة من الخوف والهلع جراء الهزة الأرضية الأخيرة وتم نقلها إلى مستشفى حماة الوطني.

وفي تركيا، أعلنت وكالة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” عبر حسابها على تويتر، أن ثلاثة مواطنين فقدوا أرواحهم، ونُقل 213 مواطنًا إلى المستشفيات، جراء زلزالين، الأول بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر ومركزه قضاء “دفنه” في ولاية هطاي، وقع في تمام الساعة 20:04 بالتوقيت المحلي، وعلى عمق 16.7 كيلومترا، والزلزال الثاني وقع بعد 3 دقائق من الأول وبقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر في قضاء صمنداغ بهطاي، على عمق 7 كيلومترات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل