أول قافلة مساعدات أممية تدخل إلى شمال سوريا عبر “باب السلامة”

غوتيريش يدعو لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا

فريق التحرير14 فبراير 2023آخر تحديث :
أول قافلة مساعدات أممية عبر باب السلامة منذ توقف الأمم المتحدة عن استخدامه في العام 2020

باب السلامة – حلب – حرية برس:

دخلت عصر اليوم الثلاثاء أول قافلة مساعدات من الأمم المتحدة إلى شمال غربي سوريا، عبر معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا.
وأفاد مراسل “حرية برس” في الشمال السوري، أن 11 شاحنة مساعدات أممية، دخلت الحدود عبر معبر باب السلامة، وهي المرة الأولى التي تُدخل فيها الأمم المتحدة مساعدات عبر باب السلامة، منذ توقفها عن استخدامه في العام 2020، جراء ضغط روسي على مجلس الأمن الدولي، أدى الى تعديل آلية إيصال المساعدات عبر الحدود.
وتضم القافلة المقدمّة من المنظمة الدولية للهجرة 11 شاحنة مساعدات استجابة لاحتياجات المنطقة المتضررة بشدة من الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا ومركزه في تركيا المجاورة، متسبباً بمقتل أكثر من 35 ألف شخص في البلدين، أكثر من 3600 منهم في سوريا.
وقال بول ديلون، المتحدّث باسم المنظمة لوكالة «فرانس برس» في جنيف، إن الشاحنات تحمل “مساعدات إنسانية أساسية، بما في ذلك مستلزمات إيواء وفرش وبطانيات وسجاد”.
ويربط معبر باب السلامة تركيا بشمال محافظة حلب، حيث يقطن 1,1 مليون شخص في مناطق تحت سيطرة المعارضة السورية.
من جهته، أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء نداءً طارئًا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر.
وقال غوتيرسش في تصريحات للصحافيين: “اليوم أُعلن أن الأمم المتحدة تُطلق نداءً إنسانيًا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سوريا. ستغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر”، لافتًا إلى أن المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا.

وتواصل حصيلة الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجة، الارتفاع وقد تتضاعف بحسب الأمم المتحدة. وبلغت ظهر الثلاثاء 35662 وفاة، هم 31974 في جنوب تركيا وما لا يقل عن 3688 وفاة في سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل