برلين تدعو موسكو للضغط على نظام الأسد لإيصال المساعدات لضحايا الزلزال

فريق التحرير7 فبراير 2023آخر تحديث :
عشرات المباني سويت بالأرض ومقتل وجرح المئات جراء الزلزال المدمر – جنديرس – حلب – عدسة أمير خربطلي – حرية برس

في الوقت الذي يستمر فيه عدد القتلى في منطقة الزلزال المدمر على الحدود التركية السورية في الارتفاع، من المنتظر أن تبدأ المساعدات الدولية في الوصول إلى تركيا الثلاثاء مع أولى فرق الإنقاذ والمعدات والمواد الغذائية. وأوضح الرئيس التركي أردوغان أن 70 دولة عرضت المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

بيربوك: الواجب المطلق هو توصيل المساعدات
ومن جانبها دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى فتح جميع المعابر الحدودية للتمكن من تقديم المساعدة بشكل أسرع في سوريا أيضًا.

وقالت بيربوك في مؤتمر صحفي في برلين مع وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان اليوم الثلاثاء، إنه لا يوجد حاليًا سوى معبر حدودي مفتوح واحد وقد تضرر بسبب الزلزال. وأضافت “لهذا فإن فتح المعابر الحدودية مهم جدا” وتابعت “أن الواجب المطلق الآن هو أن تصل المساعدات الإنسانية إلى حيث تكون هناك حاجة إليها”، من قبل المتضررين.

ودعت وزيرة الخارجية الألمانية روسيا إلى المساعدة في الضغط على نظام الأسد للسماح بدخول المساعدات الإنسانية لضحايا الزلزال بسرعة ودون أي عقبات إضافية. وقالت في المؤتمر الصحفي في برلين: “لا بد أن يمارس كل اللاعبين الدوليين، ومن بينهم روسيا، الضغط على النظام السوري لضمان وصول المساعدات الإنسانية للضحايا”. وتابعت: “من المهم تنحية الأسلحة جانبا الآن وتركيز كل الجهود في المنطقة على المساعدات الإنسانية وعلى انتشال الضحايا وحمايتهم” موضحة أن كل دقيقة تحدث فارقا.

“أزمة على رأس أزمات متتعددة”

وأكدت بيربوك خلال المؤتمر الصحفي أن بلادها ستقدم مليون يورو إضافية لمؤسسة “مالتيزر إنترناشونال” وأنها تعمل على إتاحة المزيد من المساعدات المالية لمنظمات دولية غير حكومية أخرى في البلاد، تعمل في مجال العمل الإنساني، لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا.
يذكر أن المساعدات تُرسل إلى سوريا، التي لا تربطها بألمانيا علاقات رسمية، عبر المنظمات الدولية غير الحكومية وتركيا داعم رئيسي للمعارضة السياسية والمسلحة التي تقاتل بشار الأسد، أما روسيا فحليف رئيسي للأسد.

ومع ارتفاع العدد المؤكد للقتلى في سوريا إلى أكثر من 1600، رجحت فرق إنقاذ على الخطوط الأمامية للصراع المستمر منذ 11 عاما في البلاد أن المئات ما زالوا تحت الأنقاض. وقالت أديلهيد مارشانغ، كبيرة مسؤولي الطوارئ في منظمة الصحة العالمية إن سوريا بحاجة إلى مساعدات إنسانية ضخمة بعد الزلزال الذي تسبب في “أزمة على رأس أزمات متعددة”.

وفي القاهرة، قالت الرئاسة المصرية اليوم الثلاثاء إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا هاتفيا مع بشار الأسد وأكد خلاله إصداره توجيهات “بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة في هذا الصدد إلى سوريا”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل