أوكرانيا: 178 دبابة “ليوبارد1” إلى كييف والأمم المتحدة: 8 ملايين فروا منذ الغزو الروسي

فريق التحرير7 فبراير 2023آخر تحديث :
دمار آليات الجيش الروسي في أحد شوارع بلدة بوتشا بالقرب من كييف Foto: Roman Pilipey / epa

قالت وزارتا الاقتصاد والدفاع الألمانيتان في بيان إن برلين أعطت إجمالاً الضوء الأخضر لمنح أوكرانيا 178 دبابة ليوبارد1. وأوضحتا أن العدد النهائي “سيعتمد على أعمال الإصلاح المطلوبة”، في حين أعلنت الأمم المتحدة فرار حوالي ثمانية ملايين شخص من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

وزراء دفاع ألمانيا وهولندا والدنمارك أعلنوا في بيان مشترك يوم الثلاثاء أن أوكرانيا ستتسلم “ما لا يقل عن 100 دبابة ليوبارد1… في الأشهر المقبلة”. وقالوا في البيان إنه سيتم أيضا توفير “الدعم اللوجستي والتدريب المطلوبين” للدبابات، وهي سلف ليوبارد 2 الأكثر تقدما والتي وعدت أيضا دول غربية بمنح عدد منها إلى كييف.

ووافقت برلين الشهر الماضي على إرسال 14 دبابة من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا من مخزونها العسكري، ومنحت الضوء الأخضر للحلفاء لإعادة تصدير دبابات قتالية ألمانية الصنع إلى أوكرانيا. وجاء القرار بعد أسابيع من المحادثات المشحونة بين الحلفاء الغربيين بشأن تسليم الدبابات إلى أوكرانيا. إلا أن العروض الملموسة لتزويد الدبابات من دول أخرى لا تزال قليلة ومتباعدة.

وقبل اقتراب موعد الذكرى الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا، قال مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ إن نحو 8 ملايين شخص فروا من أوكرانيا ونزح داخليا 5.3 ملايين آخرون منذ بداية الغزو الروسي قبل نحو عام.

وأوضح غريفيث أن 17.6 مليون شخص أو نحو 40% من تعداد سكان أوكرانيا في حاجة لمساعدات إنسانية. وأشار إلى أنه يعتزم طرح خطة هذا العام الخاصة بالاستجابة الإنسانية من أجل أوكرانيا، التي تتطلب نحو 3.9 مليار دولار، في جنيف في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية و منسق الإغاثة في حالات الطوارئ: “هذا العنف لا يظهر دلالات على التهدئة”.

وتشير التقديرات الأممية الرسمية إلى أن أكثر من 7000 مدني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022. وقال غريفيث” بالتأكيد الحصيلة الحقيقية أعلى من ذلك”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل