بمساهمة من منظمة الصحة العالمية حملة تطعيم لمكافحة “الكوليرا” شمالي سوريا

فريق التحرير5 فبراير 2023آخر تحديث :
أول دفعة من لقاحات الكوليرا مقدمة من منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات GAVI تصل إلى شمال سوريا – المصدر: فريق لقاح سوريا

إدلب – حرية برس:

تشهد مناطق شمالي سوريا استعدادات لإجراء حملة تطعيم مرتقبة بلقاح الكوليرا مع وصول جرعات من اللقاح إلى المنطقة قبل أيام.

وأفاد مراسل :”حرية برس” في إدلب نقلاً عن مصادر محلية بوصول أول دفعة من لقاحات الكوليرا من نوع ايفيكول، إلى الشمال السوري، يوم الخميس الماضي، مقدمة من منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات GAVI، وتتكون الدفعة من 1.702.000 جرعة لقاح فموي.

وأكد “فريق لقاح سوريا” وهو فريق محلي غير حكومي، أن أواخر شهر شباط القادم سيشهد تنفيذ حملة تطعيم جوالة بلقاح الكوليرا تستهدف الأفراد من عمر سنة فما فوق ضمن المناطق التالية: سرمدا ومعرتمصرين و الدانا وأطمة بريف إدلب وناحية اعزاز بريف حلب، كونها ذات كثافة سكانية عالية، وينتشر فيها عدد كبير من المخيمات.

وشهد الشمال السوري خلال الأشهر الثلاثة الماضية آلاف الإصابات بالمرض، الذي تسبب بوفاة العشرات، في ظل ضعف البنية التحتية الصحية وعجز الإدارات المحلية والمنظمات عن وقف تفشيه.

وأسهم في تفشي المرض كثرة مخيمات النازحين التي تفتقد لشروط النظافة، وكذلك نقص المياه الصالحة للشرب، والتلوث الناجم عن مشاكل في شبكات الصرف الصحي.

وكانت المنظمات المحلية ومعها السكان انتقدت المنظمات الدولية لتباطؤها في إرسال اللقاحات إلى الشمال السوري المكتظ بالمخيمات، على الرغم من إرسالها مليوني جرعة إلى مناطق سيطرة النظام في وقت قصير.

وأفاد الدكتور ياسر نجيب، رئيس اللجنة التقنية في فريق لقاح سوريا، في حديث مع الأناضول، أن عملية استجرار التمويل اللازم لتنفيذ حملة التطعيم تجري كما هو مخطط لها.

وأردف أنهم يعملون في نفس الوقت على إعداد الخطط وتعيين الكوادر التي ستنفذ الحملة وتدريبها وتوفير باقي اللوجستيات، وأكد أن “كل الجهود تبذل لتنفيذ الحملة قبل حلول شهر رمضان، الحملة ستكون بطريقة الفرق الجوالة من بيت لبيت ومن سوق لسوق ومن مدرسة لمدرسة لتشمل كل الأشخاص بعمر أكبر من سنة واحدة”، وأضاف الطبيب السوري.

وأشار نجيب أن الحملة ستستمر 10 أيام عمل وسيشارك فيها أكثر من 1400 فريق، و كل فريق سيتألف من متطوعين اثنين ذكر وأنثى.

وشدد على ضرورة اللقاح باعتباره أحد الإجراءات الهامة في مكافحة وباء الكوليرا، كما أكد نجيب على أهمية “إجراءات سلامة مياه الشرب وتعقيمها وتعريف السكان بإجراءات سلامة الطعام والشراب وغسل الايدي بالماء والصابون وغسل الخضار والفواكه جيدا”، ونصح بـ”اللجوء سريعا للطبيب عند الإصابة بالإسهال، لأن الكوليرا قد تكون شديدة وتؤدي للجفاف والموت إذا لم يتم العلاج سريعا”.

وظهرت أول حالات الكوليرا في سوريا في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي لتتفشى بعد ذلك سريعاً وتصيب الآلاف من المواطنين متسببة بوفاة العشرات.

والكوليرا مرض ينتقل عن طريق المياه، ويسبب إسهالا حادا يهدد الحياة إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال الذين يعانون سوء التغذية وتقل أعمارهم عن 5 سنوات بشكل خاص لخطر الإصابة به.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل