تعويم تدريجي.. نظام الأسد يعتمد سعر السوق لدولار الحوالات الخارجية

فريق التحرير3 فبراير 2023آخر تحديث :
مبنى مصرف سوريا المركزي – دمشق

دمشق – حرية برس:

أصدر مصرف سوريا المركزي التابع لنظام الأسد، يوم الخميس، قراراً باعتماد سعر السوق السوداء للدولار الأمريكي للحوالات الخارجية، في خطوة اعتبرها مراقبون تمهيدا لتعويم الليرة السورية.

وبحسب النشرة الجديدة لأسعار الليرة السورية، بينت الأرقام الصادرة عن المصرف المركزي رفع سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية إلى 6650 ليرة سورية بدلاً من 4500 ليرة، في حين حافظ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي للمصارف العاملة، وشركات ومكاتب الصرافة على تسعيرته القديمة عند 4522 ليرة، وهو السعر الذي حدّده الإثنين (02 من كانون الثاني 2023)، كما أبقى على سعر البدلات العسكرية عند 4500 ليرة.

ويسمح القرار الذي يحمل الرقم 144، بموجبه للمصارف وشركات الصرافة بتسلم قيم الحوالات الخارجية الواردة وتصريف المبالغ النقدية (كاش)، وفق سعر صرف مقارب لسعر التداول في السوق السوداء.

وأوضح مدير العمليات المصرفية في “مصرف سوريا المركزي”، فؤاد علي، لإذاعة “ميلودي إف إم” المقربة من نظام الأسد أن المصرف قرر تحرير سقف السحب والتصريف بشكل كامل للمواطنين بعد أن كان سقف السحب 15 مليون ليرة، وضرب مثلاً على ذلك قائلاً: “ممكن إذا صرّف الشخص بقيمة 10 ملايين (دولار) يمكن سحب قيمتها بالليرة”.

وبالنسبة لمساءلة المواطنين الراغبين بتصريف القطع الأجنبي لكون حكومة النظام السوري تجرم التعامل بغير الليرة السورية، قال علي إن قرار المصرف المركزي ومجلس النقد اللذين يعدان أعلى سلطة نقدية في البلاد واضح فلن يكون هنالك أي مساءلة مهما كان المبلغ.

وأفاد مصدر وصف نفسه بالمطلع من دمشق لموقع “العربي الجديد: أن “التعويم جاء بأوامر من رئيس النظام بشار الأسد”، بعد لقائه مع اللجنة الاقتصادية “من دون الإعلان عن الاجتماع بوسائل الإعلام” وأصدر لهم تعليمات تتعلق بتوحيد سعر الصرف وإعطاء الإنتاج أولوية خاصة.

وأضاف المصدر أن القرارات التي صدرت وأخرى ستصدر تباعاً خاصة لجهة دعم رجال الأعمال وتضمين سلع جديدة إلى قائمة الدعم الممولة من المصرف المركزي، يمكن أن تغيّر من واقع الإنتاج واستقرار الليرة السورية التي تشهد تهاويا مستمرا منذ نحو شهرين. وتراجع سعر صرف الليرة السورية، اليوم، بنحو 200 ليرة مقابل الدولار عن، بعد أن سجل الدولار بالسوق 6900 ليرة ووصل الذهب إلى أعلى سعر بتاريخ البلاد، مسجلاً 382 ألف ليرة للغرام من عيار 21 قيراطاً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل