مجددا.. نظام الأسد يخفض سعر صرف الليرة أمام الدولار

فريق التحرير2 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 2 يناير 2023 - 9:03 مساءً
فريق التحرير
اقتصاد
438 - حرية برس Horrya press
المصرف المركزي السوري في ساحة السبع بحرات – أرشيف

خفض مصرف سوريا المركزي في بيان له اليوم الاثنين، سعر الصرف الرسمي لليرة السورية أمام الدولار الأمريكي إلى 4522 ليرة للدولار، في حين يبلغ سعر السوق السوداء المستخدم في معظم الأنشطة الاقتصادية نحو 6500 ليرة.

وكان السعر الرسمي السابق 3015 ليرة سورية للدولار.

والخفض هو الثاني في أقل من 4 شهور بعد إعلان المركزي السوري في أيلول/سبتمبر الماضي خفض سعر الصرف إلى 3015 ليرة لكل دولار من 2814 ليرة سابقا.

وتعاني مناطق سيطرة النظام السوري أزمة اقتصادية نجمت عن اندلاع احتجاجات شعبية ضد النظام في العام 2011، وذلك قبل أن تتحول إلى صراع دموي أسفر عن مقتل نحو نصف مليون شخص، وتهجير أكثر من نصف السكان داخل وخارج البلاد نتيجة العنف المفرط الذي واجه به نظام الأسد الحراك الثوري.

كما يعاني نظام الأسد من أزمة عملة ترجع في جانب منها إلى انهيار مالي في لبنان والذي كان متنفسا للنظام في تجنب الكثير من العقوبة، إلى جانب فقدان نظام الأسد السيطرة على المناطق المنتجة للنفط في الشمال الشرقي.

ورفع انهيار الليرة الناجم عن هذه العوامل أسعار السلع وزاد المصاعب ليجد السوريون في المناطق الخاضعة للنظام، صعوبة في شراء الطعام ودفع فواتير الكهرباء وغيرها من الأساسيات الأخرى، ومنذ أزيد من 10 سنوات تراجعت وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية، لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.

وبات الوقود شحيحا للغاية، مما أجبر حكومة النظام على تقنين استهلاك الكهرباء بل، وإغلاق المؤسسات العامة خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وكان سعر الليرة 47 للدولار قبل اندلاع الاحتجاجات ضد نظام بشار الأسد.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل