رحيل “الملك” بيليه.. حداد في البرازيل والفيفا ينشر لقطات نادرة

فريق التحرير30 ديسمبر 2022آخر تحديث : الجمعة 30 ديسمبر 2022 - 12:26 مساءً
فريق التحرير
رياضة
pele - حرية برس Horrya press
رحل الأسطورة البرازيلية بيليه أحد أفضل لاعبي كرة القدم عبر التاريخ عن عمر ناهز 82 عاما

غيّب الموت الملك بيليه، بعد نصف قرن من وضعه أسسا لمسيرة خارقة. توفي “أو راي” (الملك) كما يلقب في البرازيل، يوم الخميس 29 كانون الأول/ديسمبر 2022 جراء إصابته بسرطان القولون عن العمر 82 عاما.

وأعلنت عائلة اللاعب الذي يعد أسطورة في كرة القدم العالمية، وفاة المهاجم العبقري الذي أحدث ثورة في عالم الساحرة المستديرة، الخميس.

وكتبت ابنة “الملك” كيلي ناسيمنتو على إنستغرام من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر “نشكرك.. نحبك بلا حدود.. ارقد بسلام”.

وشكلت وفاته صدمته لعشاق كرة القدم حول العالم، بعد أيام من انتهاء مونديال قطر 2022، حيث أثار رحيله موجة من ردود الفعل حول العالم.
المهاجم نيمار ، وريثه بيليه في المنتخب البرازيلي، كتب على حسابه في إنستغرام أن بيليه “جعل كرة القدم فنًا”، وأضاف “قبل بيليه، كانت كرة القدم مجرد رياضة. لقد غيّر بيليه كل شيء، وجعل كرة القدم فنًا (…)، ومنح صوتاً للفقراء ولأصحاب البشرة السوداء وفوق كل شيء: أعطى رؤية للبرازيل”.

وكتب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عبر حسابه على انستغرام، “مصدر إلهام للعديد من الملايين” و”مرجع في الأمس، واليوم وغداً”، معبراً عن “الألم الذي يعاني منه الجميع في كرة القدم حالياً”.

وبدوره كتب بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي على انستغرام “ارقد بسلام”، في إشارة إلى رحيل بيليه. وأرفق ميسي رسالته بثلاث صور، اثنتان منها ظهر فيهما مع بيليه، وثالثة للملك كلاعب.

وكتب النجم الدولي السابق والمدرب الحالي الفرنسي زين الدين زيدان على إنستغرام “الملك الأبدي بيليه”، فيما اعتبر الالماني فرانتس بكنباور، الفائز بكأس العالم كلاعب وكمدرب، أن “كرة القدم خسرت اليوم الأعظم في تاريخها”.

وأشاد مهاجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي بأسطورة كرة القدم مؤكداً أن “إرثه لن ينسى أبدا .. ارقد بسلام أيها الملك”.

ولخص الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرث بيليه، فكتب على تويتر “اللعبة. الملك. الخلود”، فيما كتب الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري سيب بلاتر “العالم ينعي أعظم لاعب كرة قدم في التاريخ وشخص رائع. لقد احتفل بكرة القدم بشكل لا مثيل له”. أما رئيس الفيفا جياني إنفانتينو فكتب عبر انستغرام “بيليه‭‭ ‬‬الخالد – معنا إلى الأبد”.

وفي رسالة مؤثرة، ودّع الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أسطورة بلاده، قائلاً على تويتر “لم يكن هناك رقم 10 مثله”، وكتب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على تويتر قائلاً: “كان بيليه أعظم من أنجبت كرة القدم على الإطلاق. لقد فهم قوة الرياضة في التقريب بين الناس. مشاعرنا مع أسرته وكل من أحبه وأعجب به”.

وكتب المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي عبر موقعه على فايسبوك “ارقد بسلام أيها البطل”. وأضاف مهاجم برشلونة الاسباني باللغة بالإنكليزية مرفقاً رسالته بصورة للبرازيلي باللونين الأبيض والأسود “السماء لها نجم جديد حيث فقد عالم كرة القدم بطلاً”.

وخصص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) موقعه الرسمي على الإنترنت لذكرى البرازيلي بيليه “الخالد معنا إلى الأبد”. وكان فيفا قد منح بيليه لقب “لاعب القرن العشرين”.

ونشر (الفيفا) لقطات نادرة من الأرشيف لـ”الملك” البرازيلي، بيليه، ويظهر أحد الفيديوهات بعض أهداف النجم بيليه، الذي منح الفوز للبرازيل في المونديال ثلاث مرات.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل