مجلس الأمن يمدد تفويض قوة حفظ السلام في الجولان ستة أشهر

فريق التحرير23 ديسمبر 2022آخر تحديث :
أفراد من قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (يوندوف) في مرتفعات الجولان السورية المحتلة

مدد مجلس الأمن الدولي يوم الخميس تفويض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لمدة ستة أشهر إضافية حتى 30 حزيران/يونيو 2023.

يشار إلى أنه تم تكليف قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في مرتفعات الجولان السورية المحتلة بالحفاظ على وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وسوريا منذ عام 1974.

ويطالب القرار رقم 2671، الذي حظي بتأييد مجلس الأمن المكون من 15 عضوا بالإجماع، الأمين العام بضمان امتلاك قوات الأمم المتحدة لفض الاشتباك القدرات والموارد اللازمة للوفاء بتفويضها بطريقة آمنة ومأمونة.

ودعا المجلس الأطراف المعنية إلى التنفيذ الفوري لقراره رقم 338 الصادر في 22 تشرين الأول/أكتوبر 1973، وشدد على التزام الطرفين بالاحترام التام والكامل لشروط اتفاق فك الاشتباك بين القوات لعام 1974.

وشدد مجلس الأمن على أهمية إحراز تقدم في نشر التكنولوجيا المناسبة، بما في ذلك قدرات مكافحة الأجهزة المتفجرة المرتجلة ونظام الإحساس والإنذار، وكذلك في تلبية احتياجات الموظفين المدنيين، لضمان السلامة والأمن لأفراد القوة ومعداتها.

وتأسست قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في آيار/مايو 1974 بعد اتفاق فض الاشتباك بين قوات الاحتلال الإسرائيلية والجيش السوري في مرتفعات الجولان السورية المحتلة والذي أنهى حرب تشرين الأول/أكتوبر عام 1973.

المصدر د ب أ
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل