زيلينسكي يختتم زيارته إلى واشنطن وتعهد أمريكي بمزيد من الدعم لأوكرانيا

فريق التحرير22 ديسمبر 2022آخر تحديث :
زيلنسكي أهدى بايدن “ميدالية أوكرانية” خلال اللقاء في البيت الأبيض – رويترز

اختتم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زيارة تاريخية إلى الولايات المتحدة التقى خلالها نظيره الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض أمس الأربعاء، وتلقى وعود أمريكية بمواصلة الدعم لأوكرانيا بمواجهة الغزو الروسي.

وقال بايدن: “سنواصل تعزيز قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها، خاصة في مجال الدفاع الجوي، ولذلك سنوفر لأوكرانيا بطاريات صواريخ باتريوت”.
في المقابل، قال زيلينسكي للرئيس الأمريكي في اجتماع بالمكتب البيضاوي “شكرا لك أولا وقبل كل شيء. إنه لشرف عظيم لي أن أكون هنا”. وعبّر الرئيس الأوكراني، الذي قال إنه كان يرغب في القدوم إلى الولايات المتحدة في وقت سابق، عن تقديره لبايدن والكونغرس الأمريكي والشعب الأمريكي على دعمهم جميعا.

وقلّد زيلينسكي بايدن ميدالية أوكرانية للاستحقاق العسكري، قدمها قبطان كانت مُنحت له. وقال بايدن لزيلينسكي عن قرار مجلة تايم اختياره شخصية عام 2022 “أنت رجل العام”. وأضاف الرئيس الأمريكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يصعد هجماته على المدنيين” ويحاول “استخدام الشتاء كسلاح”.

بيد أن الرئيس الأمريكي أكد للصحافيين عقب اللقاء مع نظيره الأوكراني أنّه واثق من أنّ التحالف الغربي سيظلّ موحّداً وراء أوكرانيا. وقال بايدن للصحافيين بعد لقاء في البيت الأبيض مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “لست قلقاً بتاتاً بشأن صلابة الحلف”. وأضاف “أشعر بالرضا حيال التضامن والدعم لأوكرانيا”.

وقال زيلينسكي في خطاب تاريخي ألقاه في واشنطن أمام الكونغرس الأمريكي إن المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة للتصدي للهجوم الروسي على بلاده “ليست صدقة” بل هي “استثمار” في الأمن العالمي.

وأضاف زيلينسكي مخاطبا أعضاء الكونغرس بمجلسيه “أود أن أشكركم جزيل الشكر على المساعدة المالية التي قدمتموها لنا والتي قد تقررون” تقديمها لاحقا، مؤكدا أن “أموالكم ليست صدقة، إنها استثمار في الأمن العالمي والديمقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية”.

وبعيدا عن الأسلوب الإنشائي للخطاب، فقد حرص الرئيس الأوكراني على إقناع الكونغرس، ولا سيما مجلس النواب الذي ستنتقل الأغلبية فيه بعد أيام إلى الجمهوريين، بمواصلة تمويل المساعدة العسكرية الحيوية التي تقدمها الولايات المتحدة لأوكرانيا للتصدي للغزو الروسي.

وشدد على أن “أوكرانيا لن تستسلم أبدا” للقوات الروسية التي تهاجم أراضيها منذ 24 شباط/فبراير وأنه “خلافا لأسوأ التوقعات، أوكرانيا لم تسقط، فهي حية وتقاتل، لقد هزمنا روسيا في معركة الفوز بعقول العالم”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل