الاتحاد الأوروبي يفتتح مستشفى بسعة 400 سرير على حدود تركيا مع سوريا

فريق التحرير7 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 1:42 صباحًا
فريق التحرير
أخبار سورية
tur - حرية برس Horrya press
صورة لغرفة في مستشفى ممول من الاتحاد الأوروبي في يوم افتتاحه في كيليس، جنوب شرق تركيا، في 6 كانون الأول/ديسمبر 2022 – afp

افتتح الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء مستشفى جديدًا بسعة 400 سرير بالقرب من الحدود التركية مع سوريا، في المنطقة التي شهدت في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر تجدد التوتر بين الجيش التركي ومقاتلي المليشيات الكردية.
وانتهز السفير نيكولاوس ميير-لاندروت رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في تركيا فترة الهدوء لافتتاح المنشأة، الأكبر في الإقليم والواقعة في بلدة كيليس (جنوب شرق)، على مسافة خمسة كيلومترات من الحدود.

المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليون يورو، هو أحد المشاريع الكبيرة التي نفذتها دول التكتل في البلاد والتي خصصت أكثر من 10 مليارات يورو لتركيا منذ عام 2014 لقاء استقبال لاجئين، معظمهم من سوريا.

ومن المفترض أن يخفف المستشفى من ضغط سكان الإقليم الذي ارتفع عدد سكانه بشكل حاد منذ عام 2011 مع قدوم نحو 90 ألف لاجئ سوري، مما أدى إلى تجاوز طاقة المنشأة الوحيدة في المدينة.

وقال السفير “استقبلت تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم منذ أكثر من عشر سنوات وكيليس هي من أكثر المحافظات المضيفة” و شكل السوريون 38 بالمئة من السكان.

وتم توقيع اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 2016، وافقت أنقرة بموجبه على مكافحة مرور المهاجرين إلى أوروبا عبر أراضيها، لقاء الحصول على مساعدات مالية مخصصة لتنفيذ العديد من المشاريع بينها مدارس ومراكز صحية للاجئين.

وذكر الدبلوماسي في مقابلة مع وكالة فرانس برس “منذ عام 2016 – بمقارنة إحصاءات 2014-2015 – نجد أن الأعداد (المتعلقة بتوافد المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي) انخفضت بشكل كبير”. وأضاف “لقد نجح وهو بالطبع يصب في المصلحة المشتركة لتركيا والأوروبيين”.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل