مونديال قطر: منتخب المغرب يقصي إسبانيا ويتأهل إلى ربع النهائي

بات المغرب أول منتخب عربي يصعد لدور الثمانية في نهائيات كأس العالم لكرة القدم

فريق التحرير7 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 1:14 صباحًا
فريق التحرير
رياضةعيش المونديال
m 1 - حرية برس Horrya press
منتخب المغرب يفوز على إسبانيا بضربات الجزاء ويحقق تأهلًا تاريخيًا إلى الدور ربع نهائي في مونديال قطر

في إنجاز عربي غير مسبوق، تأهل المنتخب المغربي اليوم الثلاثاء إلى دور الثمانية في مونديال قطر، عقب تغلبه 3 / صفر بركلات الترجيح على نظيره الإسباني في دور الـ16 للمسابقة، في المباراة التي جمعتهما على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة.
وتابع المنتخب المغربي نتائجه الرائعة في النسخة الحالية من نهائيات كأس العالم لكرة القدم وحافظ على سجله خاليا من الخسارة كما أن شباكه اهتزت مرة واحدة عندما تغلب على كندا 2-1 في الجولة الثالثة الأخيرة بمرحلة المجموعات، التي ضمنت له التأهل إلى ثمن النهائي كأول المجموعة.

ورغم استحواذ منتخب إسبانيا على الكرة طوال شوطي المباراة والوقتين الإضافيين لكن المنتخب المغربي حافظ على هدوئه وحرم الإسبان من التهديف وشن لاعبوه عدة هجمات مرتدة.

وانتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل بدون أهداف، ليحتكم المنتخبان للوقت الإضافي الذي انتهى أيضا بالتعادل بدون أهداف، قبل أن يحتكم الفريقان لركلات الترجيح وسط أفضلية للمغاربة الذين خاضوا المباراة وكأنهم يلعبون على أرضهم بفضل الجماهير المغربية والعربية التي اكتست باللون الأحمر في ملعب المدينة التعليمية وشجعت بحرارة منتخب أسود الأطلس.
وأنقذ ياسين بونو حارس المغرب محاولتي كارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس في ركلات الترجيح بعد أن سدد بابلو سارابيا في القائم. فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة، لكن أشرف حكيمي الإسباني المولد حافظ على رباطة جأشه وسدد الركلة الرابعة في الشباك ليضرب المنتخب المغربي موعدا في دور الثمانية مع البرتغال التي فازت في وقت لاحق على سويسرا.

وبعدما كان منتخب المغرب أول فريق عربي يتأهل لمرحلة خروج المغلوب في المونديال بنسخة المسابقة عام 1986 بالمكسيك، كان منتخب (أسود الأطلس) على موعد مع التاريخ أيضا في نسخة مونديال قطر، بعدما بات أول منتخب عربي يصعد لدور الثمانية في البطولة الأهم والأقوى على مستوى العالم كما أصبح المنتخب المغربي رابع منتخب أفريقي في التاريخ يحصد بطاقة الترشح لدور الثمانية، بعد الكاميرون والسنغال وغانا في نسخ 1990 و2002 و2010 على الترتيب.

وللنسخة الثانية على التوالي في المونديال، يعجز منتخب إسبانيا عن الفوز على منتخب المغرب، بعدما تعادل معه 2 / 2 في مرحلة المجموعات بنسخة المسابقة الماضية التي أقيمت بروسيا عام 2018. وهذه رابع مرة تخسر فيها إسبانيا بركلات الترجيح في كأس العالم والثانية على التوالي. وهي المرة الثالثة التي تودع فيها إسبانيا ثمن النهائي في 8 مناسبات، والمرة الأولى التي تخسر امام منتخب غير أوروبي.

ومن المقرر أن يلتقي منتخب المغرب في دور الثمانية يوم السبت المقبل على ملعب (الثمامة)، مع البرتغال الذي هزم سويسرا بستة أهداف لهدف.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل