قصف روسي بالصواريخ على أوكرانيا وانفجارات في قاعدتين جويتين في روسيا

فريق التحرير5 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 5 ديسمبر 2022 - 3:47 مساءً
فريق التحرير
عربي ودولي
ukr 1 - حرية برس Horrya press
آثار القصف الروسي على سلوفيانسك الأوكرانية – أرشيف

أطلقت روسيا وابلاً من الصواريخ على أوكرانيا اليوم الإثنين ما دفع السكان للاحتماء بالملاجئ في أنحاء البلاد مع تفعيل أنظمة الدفاع الجوي. ودوت صافرات الإنذار في العاصمة كييف وفي مختلف أنحاء أوكرانيا. وقال المتحدث باسم سلاح الجو يوري إهنات “تم إطلاق صواريخ بالفعل”.

وقال مسؤول أوكراني كبير إن صواريخ روسية سقطت على مبان في منطقة زابوريجيا بجنوب أوكرانيا ما أدى إلى تدمير العديد من المنازل ومقتل شخصين على الأقل. وكانت وسائل إعلام أوكرانية نقلت عن مسؤولين قولهم إنه يمكن سماع دوي انفجارات في سماء بعض المناطق مع بدء تفعيل أنظمة الدفاع الجوي. وقال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني “لا تتجاهلوا الإنذار”.

واستهدفت القوات الروسية منشآت الطاقة الأوكرانية بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة، بينما تواجه انتكاسات في ساحة المعركة، ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن ملايين الأوكرانيين مع حلول فصل الشتاء.

وكانت دوت عدة انفجارات في قاعدتين جويتين في روسيا اليوم الاثنين، حسبما أوردت وسائل إعلام روسية.

وأشارت التقارير إلى حدوث أحد الانفجارات في قاعدة تضم قاذفات قنابل استراتيجية ذات قدرة على حمل أسلحة نووية شاركت في شن ضربات ضد أوكرانيا.

وقالت وكالة أنباء “ريا نوفوستي” الروسية الحكومية إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب ستة آخرون، ولحقت أضرار بطائرة فجر اليوم الاثنين، عندما انفجرت شاحنة وقود في قاعدة جوية في ريازان غربي روسيا.

وتضم القاعدة طائرات بعيدة المدى تعمل على تزويد القاذفات بالوقود في الجو.

كما قالت السلطات في منطقة ساراتوف الواقعة على طول نهر الفولغا إنها تتحقق من تقارير أفادت بوقوع انفجار في منطقة قاعدة إنجلز الجوية، التي تضم قاذفات استراتيجية من طراز توبوليف – 95 وتوبوليف – 160 شاركت في شن ضربات على أوكرانيا.

وفي الأثناء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن حلف الأطلسي يشكل “تهديداً خطيراً” لروسيا، وإن مواقف الغرب تخاطر “بصدام مباشر بين القوى النووية ستكون له عواقب وخيمة”.

كما عبر لافروف عن أسفه لرفض الولايات المتحدة إجراء محادثات مع موسكو حول “الاستقرار الاستراتيجي” بشأن مجموعة من القضايا المتعلقة بالأسلحة النووية، وقال إنه بدون محادثات مباشرة بين أكبر قوتين نوويتين في العالم، فإن الخطر على الأمن العالمي سيزداد.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل