تركيا تحضرت لهجوم شمالي سوريا ومصدر يشير لانسحاب أميركي من بعض المواقع

فريق التحرير30 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 4:52 صباحًا
فريق التحرير
أخبار سورية
IMG 20190821 132152 873 - حرية برس Horrya press
قوات من الجيش التركي في شمال غرب سوريا -عدسة محمود المحسن – حرية برس©

أكد مصدر رسمي تركي أن تركيا أنجزت كافة التحضيرات العسكرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ العملية البرية المحتملة شمالي سوريا، مشيرا إلى معلومات عن انسحاب القوات الأميركية من بعض المواقع.

وقال المصدر في تصريح لقناة الجزيرة إن هدف المرحلة الأولى من العملية العسكرية هو السيطرة على تل رفعت ومنبج وعين العرب كوباني التي تسيطر عليها حاليا وحدات حماية الشعب الكردية، وهي تعد المكون الرئيسي لما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية.

وذكر المصدر نفسه أنه تم إبلاغ الجانب الروسي عدم قبول تركيا ما سماه الانتشار الشكلي لقوات النظام السوري في مناطق “قوات سوريا الديمقراطية”.

وأضاف المصدر التركي أن بلاده أكدت للجانب الروسي على ضرورة حلّ “قوات سوريا الديمقراطية”، أو إخراجها من مناطق النفوذ الروسي شمال سوريا.

وفيما يتعلق بالولايات المتحدة ووجودها في المنطقة، قال المصدر التركي للجزيرة إن الجانب الأميركي أبدى تفهمه للمطالب التركية، وأضاف أن المعلومات المتوفرة لدى تركيا تشير إلى أن الأميركيين انسحبوا من بعض المواقع.

وأكد المصدر أن العمليات العسكرية ستنفذ بشكل دقيق ومن دون أي تهديد لسلامة القوات الأميركية والروسية، وفق تعبيره.

من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن العملية العسكرية البرية قد تبدأ في أي وقت وفق ما تحدده الأولويات، وإن الأمر يعتمد على تقييم المراجع المعنية، بحسب تعبيره.

وأكد قالن أن تركيا لم تستهدف حتى الآن أي جنود أميركيين أو روس، وأن هدفها الوحيد هو وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وأوضح المتحدث التركي أن أنقرة تطالب بأن تكون الوحدات الكردية في مناطق تبعد 30 كيلومترا عن الحدود التركية، وأن تتوقف عن محاولة التسلل إلى تركيا.

ورأى قالن أن العمليات العسكرية التركية قطعت الطريق على تأسيس “ممر إرهابي” من الحدود العراقية وصولا إلى البحر المتوسط.

المصدرالجزيرة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل