رئيس لجنة التحقيق الدولية يدعو لكشف مصير المعتقلين السوريين

فريق التحرير29 أكتوبر 2022آخر تحديث :
باولو بينيرو، رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية

قال الخبير البرازيلي رئيس لجنة التحقيق الدولية بشأن سوريا، باولو سيرجيو بينيرو، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه حان الوقت للتحرك نيابة عن العائلات التي لها الحق في معرفة مصير أحبّائها الذين اختفوا خلال الحرب؛ واعتبر أن هذه القضية “واحدة من أكبر مآسي” الصراع في سوريا.

ودعا رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الجمهورية العربية السورية إلى إنشاء آلية لتحديد مصير عشرات الآلاف من المواطنين الذين اختفوا خلال النزاع المسلح الذي دخل عامه الثاني عشر.

وفي مقابلة حصرية مع أخبار الأمم المتحدة في نيويورك، أكد باولو سيرجيو بينيرو أن العائلات في البلد الذي تمزقه الحرب لها الحق في معرفة مصير أحبّائها. وبالنسبة له هذه القضية هي واحدة من أكبر مآسي الحرب في سوريا.

رغبة بالعودة إلى سوريا
“داخل البلد نساء يترددن على السجون ومراكز الشرطة لمعرفة مكان أحبّائهن وأفراد أسرهن. وفي الخارج، هناك عدّة جهات تجمع المعلومات عن الأعداد. إذا، المعلومات متوفرة. لكن ما ينقصنا هو التنسيق لتوضيح كل المعلومات المتاحة حتى نتمكن في يوم من الأيام من إجراء حوار مع السلطات السورية. سيحدث ذلك يوما ما، ليس اليوم، ولكن في يوم من الأيام، كما حدث في بلدان أخرى.”

واستشهد بينيرو بتقرير صدر مؤخرا عن الأمين العام للأمم المتحدة حول هذه القضية، داعيا إلى إنشاء هيئة دولية لتوضيح مصير ومكان المفقودين بالإضافة إلى دعم أسرهم.

وأشار إلى تجارب دول مثل بوليفيا والأرجنتين وكولومبيا والكويت – حيث كانت الآلية ناجعة بعد فترات من عدم الاستقرار.

“تم إجراء الكثير من البحوث. اللاجئون يريدون العودة. من منّا لا يريد العودة إلى سوريا؟ كنت سأرغب في العودة إلى سوريا لو كنت سوريّاً. لن يساورهم أدنى شك، حتى مع تدمير منازلهم ومدنهم. إنه بلدهم، وهم يريدون العودة، لكن العقبة الرئيسية هي الخوف مما قد يحدث.”

تحديد أماكن المفقودين
يشير بينيرو إلى أنه يعتقد أن آلية جديدة يمكن أن توفر دعما عاجلا للعائلات التي تبحث عن أحبائها المفقودين، ولا سيّما النساء اللاتي يطالبن بالكشف عن الحقيقة بشأن مصير أقاربهن. هؤلاء غالبا ما يتعرّضن لخطر الاعتقال أو المضايقة أو الابتزاز.

من المتوقع أن تكون المبادرة قادرة على تنسيق وتوحيد جميع المطالبات لتحديد عدد الأشخاص المفقودين، وتوضيح هذا الأمر بوسائل مبتكرة والتوسط مع الأطراف للوصول إلى جميع أماكن الاحتجاز.

يعتقد بينيرو أنه يمكن القيام بذلك عن طريق جمعيات تُعنى بالأسر السورية والمجتمع الدولي. وتقول اللجنة إن لديها معلومات تم جمعها على مدار 11 عاما.

دعم إنساني هائل
ناشد بينيرو الجمعية العامة قائلا إن الوقت حان للعمل من أجل العائلات التي لها الحق في معرفة مصير أحبّائها والمحتاجين للمساعدة.

وأكد كذلك على أن وجود دعم إنساني كبير من الدول الأعضاء سيساعد في إنهاء المعاناة بسبب مأساة المفقودين السوريين.

ووجّه طلبا إلى سلطات النظام السوري وأطراف النزاع الأخرى للسماح للمراقبين المستقلين بالوصول الفوري إلى جميع أماكن الاحتجاز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل