مواجهات عنيفة بين الأمن الإيراني ومتظاهرين في أربعينية مهسا أميني

فريق التحرير27 أكتوبر 2022آخر تحديث :
آلاف الإيرانيين يحيون ذكرى أربعينية مهسا اميني في مسقط رأسها في بلدة سقز بمحافظة كردستان

أفادت منظمة هنكاو الحقوقية، أن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار والغاز المسيل للدموع على متظاهرين في سقز (في محافظة كردستان الإيرانية)، مسقط رأس مهسا أميني، بعد إحياء ذكرى وفاتها يوم الأربعاء، حيث احتشد العشرات بالمقبرة متحدين بذلك الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة لتكريمها مع انتهاء فترة الحداد.

وقالت جمعية هنكاو النروجية التي تراقب انتهاكات الحقوق في محافظة كردستان على تويتر “قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وفتحت النار على الناس في ساحة زندان ببلدة سقز”.

وقطعت السلطات الاتصال عبر الانترنت في سقز “لأسباب أمنية”، وفق ما أوردت وكالة “إيسنا”. وأوضحت الوكالة أن “قرابة 10 آلاف شخص، خصوصا من أهالي مدينة سقز، لكن أيضا من المدن المجاورة، توجهوا” إلى المقبرة لإحياء الأربعين.

وأشارت إلى أنه تم “قطع الاتصال بالانترنت في مدينة سقز لأسباب أمنية، بعد توترات ومواجهات متفرقة حصلت بعد إحياء الذكرى”، مضيفة أن الوضع “أصبح متوترا بعض الشيء” في المدينة بعد عودة المشاركين في إحياء الذكرى. مشيرة إلى أن “قسما من الجموع كان مستعدا للمواجهة” مع قوات الأمن، وأن “أحد المشاركين رفع علم إقليم كردستان العراق” المتمتع بحكم ذاتي.
وأفادت أن البعض كانوا يعتزمون مهاجمة مركز عسكري للجيش” في سقز، لكن “تم تفريقهم من قبل مجموعة من الحاضرين في إحياء الذكرى”. وشددت على أن “أي أحداث لم تسجل في فترة بعد الظهر”.

ويصادف الأربعاء مرور 40 يوما على وفاة أميني ونهاية فترة الحداد. وخلال تجمعهم بمقبرة آيجي في سقز، ردد العشرات من النساء والرجال: “إمرأة، حياة، حرية” و”الموت للديكتاتور”، بحسب أشرطة فيديو بثت على منصات التواصل.

ووفق ناشطين في مجال حقوق الإنسان، حذرت أجهزة الأمن عائلة أميني من إقامة مراسم أربعينيتها والطلب من الناس زيارة قبرها الأربعاء في محافظة كردستان وإلا “عليهم أن يقلقوا على حياة ابنهم”.

والثلاثاء نشرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا” بيانا قالت إن العائلة أصدرته جاء فيه “نظرا للظروف، ومن أجل تجنب أي مشكلة مؤسفة، لن نحيي ذكرى مرور 40 يوما” على وفاة مهسا.

كما أظهرت صور نشرتها منظمة “هنكاو” غير الحكومية تواجدا كثيفا لقوات الأمن اعتبارا من مساء الثلاثاء في سقز، وقد تكون مداخل المدينة أغلقت. رغم ذلك دخل عشرات السكان إلى البلدة الأربعاء، إما عبر الحقول وعلى طول الطرقات بالسيارات أو دراجات نارية بحسب الصور التي نشرتها منظمة هنكاو التي يوجد مقرها في النرويج.

وأدت أعمال القمع التي نفذتها قوات الأمن بحق المحتجين إثر وفاة مهسا أميني في مختلف أنحاء البلاد إلى سقوط 141 قتيلا على الأقل بينهم أطفال بحسب حصيلة جديدة أوردتها منظمة حقوق الإنسان في إيران.

قتلى في هجوم على ضريح في شيراز

من ناحية أخرى قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن ما لا يقل عن 15 شخصاً قتلوا وأصيب العشرات الأربعاء، في هجوم على ضريح شاه جراغ في شيراز.

وبحسب مصادر إعلامية إيرانية فإن ثلاثة مسلحين دخلوا الضريح الواقع في مدينة شيراز بجنوب البلاد الساعة 5:45 مساء بالتوقيت المحلي (14:15 بتوقيت غرينتش)، فقتلوا وأصابوا العشرات.

وعلى حسابه على تليغرام، أعلن تنظيم “داعش”، في بيان، مسؤوليته عن الهجوم على الضريح. وكانت “إرنا” قد ذكرت أن المهاجمين تصرفوا مثل “الإرهابيين التكفيريين”، في إشارة إلى “داعش”.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل