عن عجز حزب الله غير العسكري

حازم الأمين22 أكتوبر 2022آخر تحديث :
عن عجز حزب الله غير العسكري

لن يكون لبنان هو نفسه بعد اتفاق ترسيم الحدود بينه وبين إسرائيل! لكن طبعاً سيقاوم حزب الله هذه المعادلة المستجدة، وسيسعى لمواصلة وظيفته الداخلية، ويبدو أنه لن يجد ممانعة صلبة لمساعيه.

سلاح حزب الله فقد منذ سنوات طويلة قدرته على إقناع أحد بضرورات الدفاعية، لكنه اليوم بعد الاتفاق أمام أسئلة أكثر صعوبة، والحزب الذي لطالما كان غير معني بإقناع اللبنانيين بالحاجة إليه، سيجد نفسه عاجزاً عن توظيف غلبته العسكرية في أكثر مما وظفها في السنوات الفائتة، لا سيما بعد حرب تموز 2006. الوظيفة الداخلية للسلاح، مهما تعاظمت، فهي محكومة بمعادلات العلاقات البينية، التي وإن تمكن الحزب من ممارسة طغيانه عليها، إلا أنه لم يتمكن من أن يطيحها بالكامل.

السلاح سيجد نفسه أمام ضرورة الانتقال نحو مهمة تغيير في معادلة العلاقات بين الجماعات الطائفية التي كان اتفاق الطائف قد عاد وصاغها وفق مشهد داخلي وإقليمي مختلف. فهل يستطيع حزب الله أن يستثمر غلبته الداخلية والإقليمية في “وثيقة تأسيسية” ثالثة، إذا ما اعتبرنا أن ميثاق 1948 هو الوثيقة الأولى والطائف هو الوثيقة الثانية؟

هذا السؤال ساقته أيضاً واقعة الدعوة للحوار التي وجهتها قبل أيام السفارة السويسرية في بيروت، والتي وجهت لقوى سياسية وطائفية من بينها حزب الله، وهي أثارت حفيظة السفير السعودي في بيروت، ما أدى إلى إلغاء اللقاء. فقد اعتبرت السفارة السعودية، ومن ورائها قوى سنية، أن اللقاء هو تمهيد لمؤتمر تأسيسي يهدف إلى تجاوز الطائف!

السعوديون يعتبرون أن اتفاق الطائف ابنهم، والجماعة السنية اللبنانية التي نقل الطائف صلاحيات من رئيس الجمهورية وأعطاها للحكومة التي ترأسها شخصية منها، تعتبر أن المس بالطائف هو مس بـ”موقع الطائفة”!

و”مخاوف السنة” قد تكون في مكانها إذا ما كان صحيحاً أن مؤتمراً تأسيسياً يلوح في الأفق. فالمشهد الداخلي اليوم منعقد على حقيقة تصدر حزب الله، وعلى انكفاء السنة وضعف المسيحيين. طاولة التفاوض ستُرمى عليها هذه الأوراق، ما سيعني أن الوثيقة التي سترث الطائف ستأخذ بعين الاعتبار موازين القوى هذه، كما أنها ستجري في ظل انكفاء سعودي وتمدد إيراني في الإقليم. وفي هذه اللحظة يبدو أن التمسك بالطائف من قبل خصوم الحزب المذهبيين هو الخيار الوحيد.

لكن المرء اذ يعاين اختلالاً كبيراً بالمعادلة التي انتجت الطائف يدفعه للاعتقاد بأن “مخاوف السنة” في مكانها، لا بد له أن يعاين عجز حزب الله على الانتقال بسلاحه من وظائفه الداخلية والإقليمية إلى المعادلة الداخلية غير العسكرية. فالحزب غير مُعد لغير القتال، وهو لا يجيد غير عسكرة جماعته وبيئته. وهو عجز طوال سنوات تصدره وطغيانه على المشهد اللبناني عن بلورة حضور يتجاوز تلك الوظيفة. فقد كشف خلال هذه السنوات عن أنه سلطة عاجزة عن مواكبة نفوذها الأمني والعسكري بحضور مواز في المجالات التي تفترضها السلطة. سلطة من دون لغة ومن دون مروية غير “المروية الحسينية”، ولعل المثل الأبرز عن هذا العجز هو ما شهدته الـ”سوشيل ميديا” اللبنانية عندما اشتعلت مؤخراً بفيديو “انفلونسر” حزب الله محمد كوثراني، فالفيديو كشف المسافة الهائلة التي تفصل حزب الله عن اللبنانيين، ومن بينهم الشيعة. وهنا لا نتحدث عن اللغة الخشبية ولا عن عجرفة الخطاب، انما عن سلطة لا تملك لساناً ولا لغة، وعاجزة عن مخاطبة تلامذة المرحلة الابتدائية. هذا الفارق بين القوة والعجز هو تماماً نموذج مأزق حزب الله. الانتقال من سلطة السلاح إلى ما بعد الطائف، هو انتقال من عماد مغنية إلى محمد كوثراني.

ثمة عجز في مكان جوهري يعانيه الحزب، فحتى نماذج السلطة في الدول التي يستمد منها نموذجه، صنعت، وان على نحو ركيك ومراوغ، حضوراً موازياً في المجالات غير الأمنية، فيما هو عندما قرر أن يكون له مسرحه لم يجد إلا السيرة الحسينية، ولم يجد غير “الكوثراني” يقدمه كـ”انفلونسر”. هذا الضيق ينسحب على أشكال الحضور اليومي، ناهيك عن اصطدام دعاويه بحقيقة اختلافات أنماط عيش اللبنانيين، وعدم شعوره بضرورة انتاج اقتراحات لتكييفها مع شروطه.

لكن اتفاق ترسيم الحدود لم يولد من العدم، فهو مؤشر لصفقات محتملة موازية، وهو رغم كل شيء، اتفاق بين دولتين له ما بعده، وربما يجد حزب الله نفسه مضطراً للانتقال إلى البرنامج الذي رسمه محمد كوثراني طالما أن الأخير هو الطاقة الذهنية الوحيدة المتاحة الآن!

المصدر الحرة
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل