كريم بنزيمة يتوج بجائزة الكرة الذهبية لعام 2022

فريق التحرير18 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تتويج كريم بنزيمة، لاعب نادي ريال مدريد الإسباني، بجائزة الكرة الذهبية المقدّمة من مجلة “فرانس فوتبول”

نال نجم ريال مدريد، المهاجم الدولي الفرنسي كريم بنزيمة، 34 عاما، يوم الإثنين، جائزة الكرة الذهبية لعام 2022، لأول مرة في مساره الكروي الحافل بالإنجازات، وبرز اسم بنزيمة على نحو لافت في الموسم الماضي، إذ فاز مع الريال بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا. وساهم في الإنجازين بشكل فعال وكبير، حيث أنهى الموسم في صدارة الهدافين (27)، ووصافة الممررين الحاسمين (12)، ما وضعه في موقع مميز لإحراز جائزة الكرة الذهبية.

وتفوّق بنزيما (34 عامًا) على 29 مرشحًا، أبرزهم: السنغالي ساديو ماني والبلجيكي كيفين دي بروين، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والمصري محمد صلاح، كما ضمت قائمة المرشحين، التي تغيب عنها ميسي ونيمار، النرويجي إرلينغ هالاند المتألق مع مانشستر سيتي هذا الموسم، ونجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي.

مستوى رفيع
وظهر النجم الفرنسي بمستوى رفيع في المنافسات التي خاضها فريقه ريال مدريد، وكان في كل مناسبة يعد مفتاح الفوز والتأهل وانتقال النادي الملكي من دور إلى دور في دوري أبطال أوروبا.

وسجل بنزيمة ثلاثية “هاتريك” أمام كل من باريس سان جرمان الفرنسي في غضون 17 دقيقة في الشوط الثاني في إياب الدور ثمن النهائي، وتشيلسي الإنكليزي في ذهاب ربع النهائي. كما أحرز ثلاثة أهداف في مباراتي نصف النهائي ضد مانشستر سيتي، ليقود فريقه إلى النهائي الذي تفوق فيه على ليفربول.

وساهم بنزيمة في تتويج ريال مدريد بلقب الدوري الإسباني للمرة الخامسة والثلاثين، ودوري أبطال أوروبا للمرة الرابعة عشرة في تاريخ النادي الملكي.

وهذا الظهور القاري بوجه ملفت، نال عليه جائزة أفضل لاعب في أوروبا، المقدمة من طرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” في أغسطس/ آب الماضي.

وكلاعب كبير، يدرك بنزيمة تمام الإدراك أن كرة القدم هي أولا وقبل كل شيء لعبة جماعية، ولا يعد من اللاعبين الذين يحبون الظهور بشكل نرجسي. وقال المهاجم الفرنسي في تصريح له: “أهم شيء بالنسبة لي هو الفوز بالبطولات الجماعية. إذا قمت بالأشياء بشكل صحيح على أرض الملعب، فستتبع ذلك جوائز فردية”.

إلى جانبه في الريال، هناك أربعة لاعبين ممتازين أيضا ساهموا في تحقيق اللقب القاري الموسم الماضي للنادي الملكي: البرزايلي فينيسيوس جونيور، المخضرم لوكا مودريتش الفائز بالجائزة عام 2018، الحارس البلجيكي تيبو كورتوا ولاعب الوسط البرازيلي كازيميرو الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي.

إشادات من لاعبين
أشاد لاعبون في فرق أخرى، لهم – بدورهم – بصمتهم الخاصة على المستطيل الأخضر، بأداء اللاعب الفرنسي، من ضمنهم الدولي السينغالي لاعب بايرن ميونيخ ساديو ماني، الذي قال في وقت سابق إن الجائزة يجب أن تعود إلى بنزيمة، معتبرا أنه “يستحقها بسهولة”. كما نوه النجم النرويجي إيرلينغ هالاند بمهاجم ريال مدريد، مشيرا إلى أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم رغم بلوغه سن 34 عاما.

وبدوره، عبر الدولي البولوني ومهاجم برشلونة روبرت ليفاندوفسكي عن إعجابه بأداء بنزيمة، وقال مازحا “”إذا لم يلغوا (الجائزة)، فمن المحتمل أنه سيفوز بهذه الكرة الذهبية”، في إشارة إلى إلغاء جائزة 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا، والتي كان مرشحا للفوز بها بقوة، فيما حل ثانياً العام الماضي وراء ميسي.

وبعد غياب دام خمس سنوات عن المنتخب الفرنسي على خلفية فضيحة ابتزاز استهدفت زميله ماتيو فالبوينا، عاد بنزيمة إلى خط هجوم الديوك، إلى جانب زملائه في الديوك مبابي وغريزمان وغيرهما، ما منحه دينامية وقوة أكثر، ينتظر أن تظهر نتائجها بوضوح في نهائيات كأس العالم بقطر.

جوائز أخرى

وظفر البلجيكي تيبو كورتوا، حارس نادي ريال مدريد الإسباني، بجائزة “ياشين” لأفضل حارس مرمى في عام 2022، متفوّقاً على 9 حرّاس آخرين.

وفاز الإسباني جافي (18 عاماً) ، لاعب نادي برشلونة، بجائزة “كوبا” لأفضل لاعب كرة قدم شاب خلال العام، متفوقاً على 9 لاعبين آخرين، ومنهم: إدواردو كامافينغا وغود بيلينغهام وجمال موسيالا ونونو مينديز.

ونال البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم نادي برشلونة الإسباني، جائزة “غيرد مولر” لأفضل هدّاف في عام 2022.

وفاز السنغالي ساديو ماني، لاعب ‎نادي بايرن ميونخ الألماني، بجائزة “سقراط” للملتزمين بالأعمال الخيرية.

بينما تحصلت الإسبانية أليكسيا بوتياس، لاعبة نادي برشلونة، على جائزة الكرة الذهبية لعام 2022، لأفضل لاعبة كرة قدم، للمرة الثانية على التوالي، إذ سبق وأن تحصلت عليها عام 2021.

وتمّ اختيار مانشستر سيتي الإنجليزي كأفضل نادٍ في موسم 2022/2021، ثمّ ليفربول وريال مدريد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل