انتهاء الاستعصاء السياسي.. عبد اللطيف رشيد رئيساً للعراق والسوداني لتشكيل الحكومة

فريق التحرير13 أكتوبر 2022آخر تحديث :
تعيين السياسي الكردي عبد اللطيف رشيد (78 عامًا) رئيسًا للجمهورية في العراق

بعد أكثر من عام على الاستعصاء السياسي غداة انتخابات برلمانية وثلاث محاولات فاشلة لانتخاب رئيس للبلاد؛ نجحت الأطراف السياسية في العراق الخميس في التوافق على تعيين السياسي الكردي عبد اللطيف رشيد رئيساً للبلاد خلفا لبرهم صالح، وكلف الرئيس الجديد، محمد شياع السوداني، الوزير السابق والنائب لدورتين، بتشكيل حكومة جديدة.

من هو عبد اللطيف رشيد؟

المهندس عبد اللطيف رشيد (78) عاما، ولد رشيد في 10 أغسطس/ أب 1944 في السليمانية،، متخصص في الهندسة الهيدروليكية ومدافع عن القضايا البيئية، وكان مقربا من الرئيس الراحل جلال طالباني، وعضوا في الحكومة العراقية الأولى التي شكلت بعد الإطاحة بصدام حسين في العام 2003 إثر الغزو الأميركي.

المحطة القادمة .. تشكيل الحكومة

فور انتخاب الرئيس، يمكن له تكليف رئيس حكومة، تختاره الكتلة الأكبر في البرلمان. وهذا ما جرى فعلا، إذ كلّف رشيد بعيد انتخابه النائب لدورتين والوزير السابق محمد شياع السوداني بتشكيل حكومة جديدة للعراق.

وكان مراقبون يرون أن “محمد شياع السوداني هو الشخصية الأوفر حظاً” لهذا المنصب، وهو وزير ومحافظ سابق عمره 52 عاماً، اختاره الإطار التنسيقي الشيعي.

وكان ترشيح الإطار التنسيقي لمحمد شياع السوداني في الصيف، شرارة أشعلت التوتر بين الإطار والتيار الصدري الذي اعتصم مناصروه أمام البرلمان نحو شهر.

لكن الإطار التنسيقي الذي يضمّ كتلة نوري المالكي، رئيس الوزراء الأسبق والخصم التاريخي للصدر، لم يتراجع عن مرشحه. ويوضح عدنان السراج أن محمد شياع السوداني، يمتلك برنامجا للحكومة ويريد تشكيل حكومة قوية يكون هو مسؤولا عنها وعن أدائها وعن وزرائها.

وأمام السوداني الآن 30 يوماً لتشكيل الحكومة، كما يقتضي الدستور. وأعرب السوداني من البرلمان عن أمله بتشكيل حكومة “بأقرب وقت”، في حديث لصحفيين الخميس.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق قد دعت الإثنين الأطراف السياسية إلى الانخراط في “حوار بدون شروط مسبقة” من أجل إيجاد مخرج لـ”أزمة طال أمدها تنذر بمزيد من عدم الاستقرار”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل