بريطانيا تستبعد نظام الأسد من حضور جنازة الملكة إليزابيث

فريق التحرير15 سبتمبر 2022آخر تحديث :
استبعدت بريطانيا عدة دول من حضور الجنازة المقررة في لندن الأسبوع المقبل، للملكة إليزابيث الثانية، منها سوريا

قال مصدر بوزارة الخارجية البريطانية اليوم الأربعاء إن بريطانيا ستدعو ممثلا من كوريا الشمالية لحضور جنازة الملكة إليزابيث يوم الاثنين القادم، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان والنظام السوري وفنزويلا.

وتقام جنازة الملكة إليزابيث في لندن يوم 19 سبتمبر/ أيلول، وأعلن بالفعل عدد من زعماء العالم وأفراد العائلة المالكة وغيرهم من الشخصيات المرموقة أنهم سيحضرون.

ولن توجه الدعوة للنظام السوري وفنزويلا لأن بريطانيا ليس لديها علاقات دبلوماسية معهما، فيما قال المصدر إن أفغانستان لن تُدعى بسبب الوضع السياسي الراهن هناك.

وانضمت هذه الدول إلى روسيا وميانمار وروسيا البيضاء التي لم تتم دعوتها لحضور الجنازة.

ووصل نعش الملكة التي توفيت يوم الخميس عن 96 عاما، إلى العاصمة البريطانية مساء الثلاثاء.

وبعد ليلة في قصر باكنغهام سينقل الجثمان إلى بهو ويستمنستر، أقدم صالة في البرلمان البريطاني، في موكب رسمي في وسط لندن.

ولمدة خمسة أيام، اعتبارا من الساعة 17,00 (16,00 ت غ) الأربعاء إلى الساعة 06,30 الاثنين القادم، يوم الجنازة الوطنية، يمكن للبريطانيين القدوم لوداع الملكة التي أشادوا بالإجماع بتفانيها طوال أكثر من سبعين عاما.

ويتوقع أن يزور مئات الآلاف بهو ويستمنستر الذي ستبقى أبوابه مفتوحة في هذه المناسبة 24 ساعة في اليوم. لكن الأمر يحتاج إلى الصبر بوجود طوابير طويلة يمكن أن تمتد لأميال.

وكانت بريطانيا أعلنت سحب كل دبلوماسييها العاملين في سوريا، في 29 شباط/فبراير من العام 2012  بسبب تدهور الوضع الأمني غداة تصاعد عنف النظام السوري ضد المحتجين على حكم بشار الأسد، وتسببه يقتل الآلاف.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل