ماكرون يدعو للحوار مع روسيا ويأمل بإحياء الاتفاق النووي الإيراني

فريق التحرير1 سبتمبر 2022آخر تحديث :
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال اجتماع مع السفراء الفرنسيين في قصر الإليزيه

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، ضرورة مواصلة الحوار مع روسيا من أجل تحقيق السلام وإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقال في كلمة خلال اجتماع مع السفراء الفرنسيين بقصر الإليزيه، إنه أجرى عدة اتصالات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب الهجوم على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وحث الرئيس الفرنسي على ضرورة عدم ترك تركيا لوحدها تحاور روسيا، قائلا: “من يريد أن تكون تركيا القوة العالمية الوحيدة التي تواصل الحديث مع روسيا؟”.

وشدد على ضرورة “عدم الاستسلام لأي من أشكال الأخلاق الزائفة التي من شأنها أن تتركنا بلا قوة (..) فوظيفة الدبلوماسي تتمثل في التحدث إلى الجميع وخاصة مع الذين لا يتفقون معنا”.

وأردف: “سنواصل الحديث بالتنسيق مع حلفائنا”.

وأكد ماكرون ضرورة استعداد القوى العالمية لـ “سلام تفاوضي”، لافتًا إلى أن توقيت وشروط هذا السلام متعلقة بأوكرانيا.

ماكرون يأمل في إحياء الاتفاق النووي الإيراني خلال أيام

وفي الملف النووي الإيراني، عبر ماكرون عن أمله في التوصل إلى توافق حول إحياء الاتفاق النووي الإيراني في غضون الأيام المقبلة.

وأتاح اتفاق “خطة العمل الشاملة المشتركة” الذي أقر في 2015 بين طهران وست قوى دولية كبرى، رفع عقوبات عن الجمهورية الإسلامية لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 خلال عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات قاسية على إيران التي ردت بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها.

وبدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في الاتفاق (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين) مباحثات لإحيائه في نيسان/أبريل 2021، تم تعليقها مرة أولى في حزيران/يونيو من العام ذاته. وبعد استئنافها في تشرين الثاني/نوفمبر، علقت مجددا منذ منتصف آذار/مارس 2022 مع بقاء نقاط تباين بين واشطن وطهران، على الرغم من تحقيق تقدم كبير في سبيل إنجاز التفاهم.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل