توضيحات تركية تؤكد استمرار دعم “التوقعات المشروعة” للسوريين

صويلو: لن نترك البشر تحت ظلم نظام الأسد و"بي واي دي"

فريق التحرير
2022-08-13T02:11:12+03:00
أخبار سورية
فريق التحرير13 أغسطس 2022آخر تحديث : السبت 13 أغسطس 2022 - 2:11 صباحًا
Picsart 22 08 12 14 42 41 854 - حرية برس Horrya press
مظاهرات في بلدة جنديرس بريف حلب الشمالي رفضاً للتصالح مع نظام الأسد – حرية برس©

حرية برس – متابعات:

إزاء ردود أفعال الناشطين السوريين الغاضبة أمس الخميس وتظاهرات الآلاف منهم، اليوم الجمعة، في مناطق سيطرة المعارضة، شمال غربي سوريا، تحت شعار “لن نصالح”، رداً على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، ورفضاً للمصالحة بين النظام والمعارضة، صدرت اليوم الجمعة توضيحات من وزارتي الخارجية والداخلية في تركيا، أكدت على مواصلة تركيا تضامنها مع الشعب السوري.

وزارة الخارجية التركية علقت على تصريحات وزيرها مولود جاويش أوغلو أمس الخميس التي كشف فيها عن لقاء “قصير” غير معلن مع وزير خارجية النظام فيصل المقداد، وتشديده على ضرورة وجود “إجماع سياسي” بين المعارضة والنظام للوصل إلى “سلام دائم” في سوريا.

وجاء في البيان الصادر اليوم الجمعة على لسان المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلجيتش، أنه “منذ بداية الصراع السوري، كانت تركيا الدولة التي بذلت أكبر جهد لإيجاد حل للأزمة في هذا البلد بما يتماشى مع التوقعات المشروعة للشعب”.

وأضاف البيان أن تركيا لعبت دوراً رائداً في الحفاظ على وقف إطلاق النار على الأرض وتشكيل اللجنة الدستورية عبر عمليتي أستانا وجنيف، و”قدمت الدعم الكامل للمعارضة ولجنة التفاوض في العملية السياسية. حاليا، هذه العملية لا تتقدم بسبب تعنت النظام، وهذا ما أشار إليه معالي الوزير في إفادته التي قدمها بالأمس”.

وأوضح البيان: “تواصل تركيا، التي توفر الحماية المؤقتة لملايين السوريين، الإسهام الفعال في الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين وإيجاد حل للنزاع وفقا لخارطة الطريق المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وأكد بيان الخارجية التركية أن تركيا ستواصل “بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة في المجتمع الدولي، تقديم مساهمة قوية في الجهود المبذولة لإيجاد حل دائم لهذا الصراع بما يتماشى مع توقعات الشعب السوري. وسيستمر تضامننا مع الشعب السوري”.

وفي الأثناء، قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن بلاده “لم ولن تترك البشر الذين يئنون من ظلم النظام السوري و ‘بي واي دي‘ وحيدين”.

وأشار، في تغريدة، إلى أن حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي شمالي سوريا، نشرت في وقت سابق كلاما على لسانه لم يتفوه به إطلاقا.

وأضاف صويلو: “الأمر بات مفهوما. هذا المخطط وراءه ‘بي كي كي/ بي واي دي‘ و‘قسد‘ والنظام وحتما محرضون”.

وبعد تأكيده عدم ترك السوريين وحيدين تحت ظلم نظام الأسد و”واي بي جي” قال: “إن تركيا تصون إنسانيتها وصداقتها وجيرتها”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة