“الاعتماد على الذات” مشروع تنفذه قطر الخيرية بالشمال السوري

فريق التحرير10 أغسطس 2022آخر تحديث :
تنفذ “قطر الخيرية” العديد من المشاريع في إطار تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش في شمال غرب سوريا

فِي إطارِ دعمِ وتعزيزِ الأمن الغذائي وسبلِ العيشِ شرعت قطرُ الخيريةُ بتمويلٍ من صندوقِ التمويل الإنساني «الأوتشا» في تنفيذِ مشروعِ «دعم الاعتماد على الذات» للسُّكَّان المُتأثرِينَ بالأزمةِ في الشمالِ السوري، بهدفِ تحسينِ الخدماتِ الاجتماعيةِ والاقتصادية الخاصة بهم، وينتظر اكتمال المشروع في يناير من العام المقبل 2023، ليستفيدَ منه حوالي 3000 مُستفيد.

وقد صُمِّم المشروع على أساسٍ مشتركٍ بين قطاعَي التعافي المبكر وسبل العيش، وقطاع الأمن الغذائي، لزيادةِ مرونةِ المجتمعاتِ المتضررةِ والتعافي المبكر من خلال الأنشطة المتكاملة في مناطق مختارة في شمال غرب سوريا.

ويأتي المشروعُ ضمن استراتيجية الاحتياجات والاستجابة لعام 2021م، حيث يسعى لتقديم خدمة متكاملة للمجتمعات المستهدفة من خلال نهج متكامل للتدخل على مستوى الأنشطة والمُخرجات والنتائج، في قطاعَي الأمن الغذائي وسبل العيش، والإنعاش المبكر. ويهدفُ مشروع «دعم الاعتماد على الذات» لخلق فرص عمل للأفراد المتضررين من الأزمة في الشمال السوري وتوسيع الأعمال الصغيرة وإنعاش الأسواق المحلية من خلال التكامل مع دعم سلسلة القيمة في كلٍّ من المناطق المستهدفة (الدانا بمحافظة إدلب وعفرين والراعي في محافظة حلب).

ويمتازُ المشروع بأن كافةَ أنشطته صديقة للبيئة، وتتمثلُ في دعمِ الزراعات المرويَّة والصيفية عبر إعادة ضخ المياه في قنوات الري وزيادة المساحات الخضراء.

ويشتمل المشروع على أربعة أنشطة رئيسية وهي: إعادة تأهيل محطتَي ري في عفرين بطول 40 كيلومترًا لضمان وصول خدمات الري لحوالي 2000 هكتار من الأراضي الزراعية، وتأمين فرص عمل لنحو 50 عاملًا في المنطقة المستفيدة، وإقامة 3 ورش تصنيع أغذية متوسطة الحجم، في كل من مدن: عفرين والدانا، والراعي، والتي توفر فرص عمل ل 165 مستفيدًا مع دعمِ كلِّ ورشة بتكلفةٍ لمرةٍ واحدةٍ (تشمل كلًا من الإنشاء والمعدات والمواد الخام والمصروفات التشغيلية لمدة 4 أشهر).

كما يشملُ النشاط توزيع المدخلات الزراعية على 200 مُزارِع في مناطق الدانا، عفرين، الراعي، عبر توزيع عدة قسائم كوقود الري التكميلي، وقسائم بذور الخضار الصيفية، والأسمدة والمبيدات بمختلف أنواعها، وقسائم أنابيب الري بالتنقيط.

ومن أنشطة المشروع أيضًا دعم 114 من أصحاب الأعمال الصغيرة لتوسيع نطاق أعمالهم الصغيرة، وذلك بمنحهم أدوات ورش الأعمال الصغيرة، وبناء قدراتهم في إدارة تلك الأعمال من خلال 30 ساعة من التدريب وترتيب 6 زيارات توجيهية خلال فترة المشروع، ويستفيد من هذا النشاط أصحاب المحلات التجارية في السوقَين اللذين أنشأتهما قطر الخيرية مؤخرًا في منطقة الراعي (39 محلًا)، وفي الدانا (50 متجرًا)، و25 مستفيدًا من خارج السوق. يُذكر أنَّ قطر الخيرية قامت بتنفيذ العديد من مشاريع الأمن الغذائي في الداخل السوري الخاصة بسلاسل القيمة، كالقمح والخضار والثروة الحيوانيَّة، إضافة إلى أنشطة المنح الصغيرة وإعادة التأهيل للصوامع والمنشآت الزراعيَّة.

المصدر الراية القطرية
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل