نقاش وتوصيات في ورشة سورية – تركية حول عودة طوعية للسوريين

فريق التحرير
2022-08-03T01:38:30+03:00
لاجئون
فريق التحرير3 أغسطس 2022آخر تحديث : الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 1:38 صباحًا
s t - حرية برس Horrya press
ورشة مشتركة تضم سوريين وأتراكا في أنقرة – تلفزيون سوريا

عُقدت ورشة مشتركة تضم سوريين وأتراكاً، اليوم الثلاثاء، في العاصمة التركية أنقرة لمناقشة تفاصيل عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلادهم.

وتحت عنوان “العودة الطوعية والآمنة والمشرفة” نظم مركز الدراسات الاستراتيجية الأوروبية الآسيوية “ASAM” ومركز العلاقات الدولية والدبلوماسية التركي “MİD” ورشة عمل مشتركة بين سوريين وأتراك في جامعة حجي بيرام ولي “HBV” في أنقرة.

وتتضمن الورشة عدة جلسات تناقش الأبعاد السياسية والإدارية والقانونية والاقتصادية والعلاقات الدولية والتواصل والإعلام.

وحضر الورشة إلى جانب مسؤولين، ناشطون وسياسيون وباحثون سوريون وأتراك، لتقديم توصيات في سياق العودة الطوعية، ومناقشة تفاصيل ضرورية التطبيق قبل العودة الطوعية.

وتناقش الجلسة حاجة الإسكان وإعادة التوطين إلى جانب التعليم والثقافة والشباب والصحة، وأهمية هذه المحاور في ضمان عودة طوعية وأمنة وكريمة للسوريين في تركيا.

مشروع أردوغان لإعادة اللاجئين السوريين

وفي مطلع آيار الماضي، ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كلمة عبر الفيديو بمناسبة حفل افتتاح وتسليم مشروع منازل جديدة، الذي نظمته 12 منظمة غير حكومية بتنسيق من إدارة الكوارث والطوارئ “AFAD” مع مؤسسة محمد عاكف عنان واتحاد نقابات موظفي الخدمة المدنية “Memur-sen” كجزء من حملة “نحن معاً، نقف إلى جانب إدلب”.

وأضاف: “نحن ندعم استراتيجيتنا المتمثلة في إبقاء الهجرة عبر الحدود بمشاريع تدعم العودة الطوعية، خاصة عبر دعم مشاريع المنازل المنشأة حديثاً، والتي سنقوم بتنفيذها مع المجالس المحلية في 13 منطقة مختلفة، لا سيما في اعزاز وجرابلس وتل أبيض ورأس العين، وهي مشاريع واسعة للغاية، حيث ستحتوي على كل احتياجات الحياة اليومية، من المسكن إلى المشافي، والبنية التحتية اللازمة، وسنبذل جهداً كبيراً من أجل تهيئة الأرضية اللازمة للعودة”.

المصدرتلفزيون سوريا
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة