أول شحنة حبوب تغادر أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي

فريق التحرير1 أغسطس 2022آخر تحديث : الإثنين 1 أغسطس 2022 - 10:40 صباحًا
فريق التحرير
عربي ودولي
RAZONI - حرية برس Horrya press
سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون في ميناء أوديسا الأوكراني – أرشيف – Marine Traffic

غادرت أول شحنة حبوب أوكرانية ميناء أوديسا في أوكرانيا صباح اليوم الاثنين وفق ما أكده وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في تغريدة له على تويتر.

وبحسب وكالة الأناضول التركية فقد غادرت سفينة الشحن رازوني التي ترفع علم سيراليون محملة بالذرة سوف تغادر مرفأ أوديسا متوجهة إلى لبنان.

وأكد بيان لوزارة الدفاع التركية أن قوافل أخرى ستتبعها، مع احترام الممر البحري والإجراءات المتفق عليها تماشيا مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع روسيا في 22 يوليو.

وأصبح تحرك السفينة ممكنا بعد أن وقعت موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة اتفاقا لتصدير الحبوب والأسمدة الشهر الماضي.

ويهدف الاتفاق إلى السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من موانئ تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني وإليها، بغية التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية التي ادت إلى ارتفاع صاروخي في الأسعار في بعض من أفقر دول العالم.

وذكر موقع “مارين ترافيك” الذي يمسح بتقفي تحركات السفن، أن باخرة رازوني لا تزال على رصيف مرفأ أوديسا الأوكراني الاثنين عند الساعة الخامسة صباحا وقد أبلغت السلطات عند الساعة 04,30 ت.غ أنها ستبحر.

وبنيت سفنية رازوني العام 1996 ويبلغ طولها 186 مترا وعرضها 25 مترا وهي قادرة على حمل 30 ألف طن.

ودشن مركز التنسيق المشترك المكلف بالإشراف على صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود الأربعاء في إسطنبول بموجب الاتفاق الموقع.

وهو يضم ممثلين عن روسيا وأوكرانيا فضلا عن تركيا والأمم المتحدة.

ويسجل المركز السفن التجارية المشاركة في نقل الحبوب ويتتبعها عبر الانترنت والأقمار الاصطناعية ويشرف على تفتيشها لدى تحميلها في الموانئ الأوكرانية ولدى وصولها إلى المرافئ التركية.

المصدروكالات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل