أوكرانيا تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب “هذا الأسبوع”

تصدير الحبوب يعرقله وجود ألغام بحرية ومخاوف من قصف روسي

فريق التحرير
2022-07-25T22:48:20+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير25 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 25 يوليو 2022 - 10:48 مساءً
ukr 3 - حرية برس Horrya press
جزء من قذيفة صاروخية في حقل قمح في منطقة خاركيف في أوكرانيا في 19 تموز/يوليو 2022 – ا ف ب

أعلنت أوكرانيا الاثنين أنها تتوقع تصدير أولى شحنات الحبوب “هذا الأسبوع” عملا بالاتفاق الموقع مع موسكو، رغم القصف الروسي الذي استهدف السبت ميناء أوديسا الذي يعتبر محوريا في إرسال الشحنات,

وقال وزير البنى التحتية أولكسندر كوبراكوف في مؤتمر صحافي “نتوقع أن يبدأ العمل بالاتفاق في الأيام القليلة المقبلة ونتوقع إنشاء مركز تنسيق في إسطنبول في الأيام القليلة المقبلة. نحن نعد كل شيء للبدء هذا الأسبوع”.

وأشار إلى أن العقبة الرئيسية بوجه تصدير الحبوب هي مخاطر القصف الروسي، ولا سيما بعد الضربة التي استهدفت السبت مرفأ أوديسا على البحر الأسود، الذي يعتبر محوريا لشحن الحبوب.

ودعا كوبراكوف تركيا والأمم المتحدة، الضامنتين للاتفاق، إلى تأمين الشحنات الأوكرانية، محذرا بأنه “إذا لم تضمن الأطراف الأمن، فلن ينجح الأمر”.

وما يعرقل تصدير الحبوب أيضا وجود ألغام بحرية زرعتها القوات الأوكرانية لمنع روسيا من تنفيذ عملية إنزال على سواحلها. وقال الوزير إنه لن تتم إزالة الألغام إلا “في الممر الضروري لعمليات التصدير”.

وأضاف أن سفنا أوكرانية ستواكب الشحنات التي يمكنها نقل أسمدة أيضا فضلا عن الحبوب.

من جانبه، ذكر نائب وزير البنى التحتية يوري فاسكوف أن مرفأ تشورنومورسك (جنوب غرب) سيكون أول مرفأ تنطلق منه الشحنات، يليه مرفأ أوديسا (جنوب)، ثم مرفأ بيفديني (جنوب غرب).

وقال “خلال الأسبوعين المقبلين، سنكون جاهزين على الصعيد التقني لتصدير شحنات من الحبوب انطلاقا من كل الموانئ الأوكرانية”.

وصادرات الحبوب الأوكرانية أساسية للأمن الغذائي العالمي وقد ظلت 25 مليون طن منها عالقة في البلد منذ بدء الغزو الروسي في 24 شباط/فبراير.

المصدرفرانس برس
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة