بايدن يبحث اغتيال خاشقجي مع محمد بن سلمان.. ويكشف رد ولي العهد

فريق التحرير16 يوليو 2022آخر تحديث :
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في قصر السلام بجدة – واس

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، إنه أثار مسألة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الاجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف بايدن في مؤتمر صحفي بمقر إقامته في جدة: “ما حدث لخاشقجي كان شائنًا. لقد أوضحت للتو أنه إذا حدث أي شيء كهذا مرة أخرى فسيكون هناك رد، وربما أكثر من ذلك بكثير”.

وقال الرئيس الأميركي إن ولي العهد السعودي أكد له أنه لم يكن مسؤولا بشكل شخصي عن مقتل خاشقجي وأنه اتخذ إجراءات بحق من قاموا بذلك.

وأكد بايدن أنه “ناقش مسألة حقوق الإنسان والحاجة للإصلاح السياسي” في السعودية، مشيرا إلى تحقيق أمور هامة في زيارته للملكة العربية السعودية.

وقال بايدن أيضا أنه يأمل في أن يؤدي فتح الأجواء بين السعودية وإسرائيل إلى تطبيع في العلاقات مستقبلا.

وفيما يتعلق بالملف اليمني، قال بايدن إن السلطات السعودية وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن، مضيفا “أريد تحقيق تسوية أفضل في اليمن”.

وبين بايدن أن السعودية ستشارك الولايات المتحدة في مبادرة الطاقة النظيفة.

كما شدد بايدن على أن واشنطن لن تترك “فراغا في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين”.

والتقى بايدن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدى وصوله إلى جدة الجمعة، في بداية زيارة محورية لمناقشة قضايا الطاقة والسياسة والعلاقات بين الخليج وواشنطن، تشكل تراجعا عن تعهده خلال حملته الانتخابية بتحويل المملكة الى دولة “منبوذة”.

واستقبل ولي العهد بايدن في قصر السلام في جدة الجمعة، في لقاء ينهي مقاطعة الرئاسة الاميركية للأمير الشاب على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكان الرئيس الأمريكي وصل مساء الجمعة إلى جدة، في أول زيارة يؤديها إلى السعودية منذ وصوله إلى البيت الأبيض، في ختام جولة شرق أوسطية.

المصدر وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل