“إعلان القدس”.. بايدن يتعهد بمنع تطوير إيران سلاحها النووي ودعم مستمر لحل الدولتين

فريق التحرير14 يوليو 2022آخر تحديث :
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد يوقعان على وثيقة “إعلان القدس” – فراس برس

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الخميس، وثيقة “إعلان القدس”، تعهدت فيه الولايات المتحدة بالحفاظ على أمن إسرائيل ومنع إيران من تطوير سلاحها النووي، ودعمها المستمر والمتواصل لحل الدولتين.

وجاء في نص الوثيقة  أن “الولايات المتحدة تؤكد أن جزءا لا يتجزأ من هذا التعهد هو الالتزام بعدم السماح لإيران مطلقا بامتلاك السلاح النووي، وأنها مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها الوطنية لضمان هذه النتيجة”.

وأضاف “كما تؤكد الولايات المتحدة التزامها بالعمل مع الشركاء الآخرين لمواجهة عدوان إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار، سواء كانت مدفوعة بشكل مباشر أو من خلال وكلاء ومنظمات إرهابية مثل حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي في فلسطين”.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أنه “تماشياً مع العلاقة الأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وإسرائيل والالتزام الأمريكي الراسخ بأمن إسرائيل، ولا سيما الحفاظ على تفوقها العسكري النوعي، تؤكد الولايات المتحدة التزامها الثابت بالحفاظ على قدرة إسرائيل على ردع أعدائها وتعزيزها. للدفاع عن نفسها ضد أي تهديد أو مجموعة من التهديدات”.

 وأكدت الولايات المتحدة مجدداً في نص الوثيقة أن “هذه الالتزامات مقدسة من الحزبين ، وأنها ليست التزامات أخلاقية فحسب، بل أيضاً التزامات استراتيجية ذات أهمية حيوية للأمن القومي للولايات المتحدة نفسها”.

وأشارت إلى “أنه لا يوجد شيء أفضل يعكس الدعم الثابت والحزبي للولايات المتحدة لأمن إسرائيل أكثر من مذكرات التفاهم غير المسبوقة بشأن المساعدة الأمنية التي وقعتها الإدارات الأمريكية المتعاقبة على مدى العقود القليلة الماضية ، وأن هذه الترتيبات تبرهن قولًا و الفعل الذي تعتبره الولايات المتحدة أن أمن إسرائيل ضروري لمصالح الولايات المتحدة وركيزة للاستقرار الإقليمي”.

وأضافت أنها تدعم “بقوة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم التاريخية الحالية البالغة 38 مليار دولار بالكامل”، والتي تلزم الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ، موضحة أن ذلك يأتي “فضلاً عن قناعتها بأن مذكرة التفاهم اللاحقة يجب أن تعالج التهديدات الناشئة والحقائق الجديدة”.

وأكد نص الوثيقة على التزام واشنطن “بالسعي للحصول على معونات دفاع صاروخي إضافية تتجاوز مستويات مذكرة التفاهم ، في ظروف استثنائية مثل الأعمال العدائية مع حماس على مدى أحد عشر يوما في أيار/مايو 2021”.

كما اعتبر أن “اتفاقيات السلام والتطبيع التي أبرمتها إسرائيل مع الإمارات والبحرين والمغرب تشكل إضافة مهمة لمعاهدات السلام الاستراتيجية بين إسرائيل ومصر والأردن ، وكلها مهمة لمستقبل منطقة الشرق الأوسط وللقضية وللأمن الإقليمي والازدهار والسلام. 

ونوه إلى أن “قمة النقب التاريخية ، التي بدأها واستضافها رئيس الوزراء لبيد ، كانت حدثا بارزا في الجهود الأمريكية الإسرائيلية المشتركة لبناء إطار إقليمي جديد يغير وجه الشرق الأوسط”.

ورحبت كلاً من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي “بالاجتماع الذي عقد في المنامة بالبحرين في 27 حزيران / يونيو ، والذي شكل منتدى النقب حول التعاون الإقليمي. ترحب الولايات المتحدة بهذه التطورات وهي ملتزمة بمواصلة لعب دور نشط ، بما في ذلك في سياق زيارة الرئيس بايدن المقبلة إلى المملكة العربية السعودية ، في بناء هيكل إقليمي قوي ؛ لتعميق العلاقات بين إسرائيل وجميع شركائها الإقليميين. دفع التكامل الإقليمي لإسرائيل مع مرور الوقت. وتوسيع دائرة السلام لتشمل المزيد من الدول العربية والإسلامية”.

ووفقاً لما ورد في الإعلان، بأن الطرفين سيواصلان العمل معاً لمحاربة كل الجهود الرامية إلى مقاطعة الاحتلال أو نزع الشرعية عن حكومته أو إنكار ما وصفه بحق “الدفاع عن النفس” أو الاستبعاد “بشكل غير عادل في أي منتدى ، بما في ذلك في الأمم المتحدة أو المحكمة الجنائية الدولية. مع احترامهم الكامل للحق في حرية التعبير”.

يضاف إلى ذلك تأكيد بايدن على دعمه المستمر لـ”حل الدولتين” والعمل على تحقيق هذا الهدف، وتعزيز التعاون بين الطرفين في الكثير من المجالات، والتزام الولايات المتحدة ” بمواصلة جهودهما المشتركة والمتسارعة لتمكين حاملي جوازات السفر الإسرائيلية من الاندماج في برنامج الإعفاء من تأشيرة الولايات المتحدة في أقرب وقت ممكن”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل