تركيا تستضيف مباحثات روسية أوكرانية الأربعاء لحل أزمة الحبوب

فريق التحرير
2022-07-12T23:11:38+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير12 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 11:11 مساءً
2020 07 18T094841Z 1175778132 RC2LVH9U3GJW RTRMADP 3 UKRAINE AGRICULTURE scaled - حرية برس Horrya press
الحبوب الأوكرانية – رويترز

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء، عن عقد مباحثات بين وفدين من روسيا وأوكرانيا بوجود دبلوماسيين من الأمم المتحدة يوم غد الأربعاء، لاستئناف إيصال شحنات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ونقلت وكالة الأناضول عن وزير الدفاع “خلوصي أكار”قوله إن اللقاءات المتواصلة ضمن إطار جهود الرئيس رجب طيب أردوغان الدبلوماسية وتوجيهاته لحل “أزمة الغذاء” تتقدم بشكل إيجابي.

وأشار إلى أنه عقد ضمن إطار الجهود المبذولة لقاءات مع نظيريه الروسي سيرغي شويغو والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، لتعقبها محادثات مباشرة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا.

ونوه إلى أن وفدا من وزارة الدفاع التركية ذهب إلى موسكو واجتمع مع وفد عسكري روسي، أعقبه زيارة وفد عسكري أوكراني لوزارة الدفاع التركية.

وتابع: “بعد كل هذه الاجتماعات، ستُجري الوفود العسكرية لوزارات الدفاع التركية والروسية والأوكرانية ووفد الأمم المتحدة في إسطنبول غدا محادثات بشأن الشحن الآمن للحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية إلى الأسواق العالمية عن طريق البحر (الأسود)”.

من جهته، صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للصحفيين اليوم الثلاثاء “نحن نعمل بجد بالفعل ولكن لا يزال هناك طريق لنقطعه”، مضيفاً “كثير من الناس يتحدثون عن ذلك. نحن نفضل المحاولة والقيام بذلك”، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

يشار إلى أن أوكرانيا من الموردين الرئيسيين للقمح في العالم، حيث تعتمد العديد من الدول العربية تعتمد بشكل كبير من وارداتها من القمح على أوكرانيا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة