ضيوف الرحمن وملايين المسلمين في العالم يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك

فريق التحرير9 يوليو 2022آخر تحديث :
صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام

أدى نحو مليون حاج، اليوم السبت، صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام والمسجد النبوي، كما توجه ضيوف الرحمن إلى رمي جمرة العقبة الكبرى في منى قرب مدينة مكّة المكرّمة، في أول أيام عيد الأضحى وذلك في ختام أبرز محطّات مناسك الحج هذا العام بعد عامين قيدت فيهما جائحة كوفيد-19 عدد الحجاج إلى حد كبير.

ولاحقا، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء طواف الإفاضة وهو ركن من أركان الحج، ثم يعودون بعد ذلك إلى منى حيث يبيتون أيام التشريق التي يقومون خلالها برمي الجمرات الثلاث. ويمكن للحجاج المغادرة بعد جمرة العقبة الكبرى إذا توفر لديهم العذر.

كما أدى ملايين المسلمين صلاة عيد الأضحى المبارك اليوم السبت، في سوريا ومختلف أنحاء العالم الإسلامي.

وقد امتلأت المساجد في مناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا بآلاف المصلين، لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك.

وغصت مساجد إدلب والباب وأعزاز وعفرين وجرابلس وجوبان باي ومارع بالمصلين.

آلاف السوريين يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك في إدلب

وفي القدس أدى أكثر من مئة ألف من الفلسطينيين صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى المبارك، وفي الخليل أدى نحو 3 آلاف فلسطيني، صلاة عيد الأضحى في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، وسط عراقيل وإجراءات أمنية إسرائيلية مشددة.

نحو مئة ألف فلسطيني يؤدون صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى بالقدس

وفي تركيا، أدى آلاف المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك في جامع السلطان محمد الفاتح بمدينة إسطنبول التاريخية، وسط أجواء من التكبير والتهليل.

وحضر العديد من العرب المقيمين في تركيا صلاة وخطبة العيد بالجامع، ضمن حضور تجاوز عشرة آلاف من المواطنين الأتراك والجاليات العربية، بحسب تقديرات غير رسمية.

وفي قطر، أدى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صلاة العيد بحضور شعبي ورسمي في مصلى الوجبة بالعاصمة الدوحة.

وفي مصر، أدى آلاف المصلين صلادة العيد في ساحة الأزهر الشريف بالعاصمة القاهرة، فضلا عن المصليات والساحات المخصصة في محافظات البلاد الـ27، وسط تكبيرات وأجواء فرح وخطبة موحدة تؤكد أهمية صلة الرحم والمودة.

وأدى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صلاة عيد الأضحى في مسجد المشير طنطاوي شرقي القاهرة، بحضور قيادات بارزة في البلاد.

وبالإضافة إلى الصلوات في مختلف أنحاء سلطنة عمان، أدى نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد صلاة عيد الأضحى في مسجد الخـور بالعاصمة مسقط بحضور أفراد من الأسرة الحاكمة والوزراء.

وتحدث الخطيب مساعد مفتي السلطنة كهلان الخروصي في خطبته عن الأخلاق.

وفي الكويت، أفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن “أهل الكويت أقاموا صلاة العيد في مصليات ومساجد بمختلف أنحاء البلاد وسط أجواء إيمانية وفرحة غامرة بعد حوالي فترة عيدي أضحى فرضت خلالهما جائحة فيروس كورونا اشتراطات صحية وتباعدا بين المصلين”.

كما شهدت البحرين صلاة عيد الأضحى بجميع أنحاء المملكة، وارتفعت التكبيرات وسط مشاعر من الفرح وخطب تحث على المودة والتراحم.

وفي السودان، أدى مئات السودانيين، صباح السبت، صلاة عيد الأضحى في مناطق الاعتصام بالعاصمة الخرطوم.

ولليوم التاسع على التوالي، يعتصم المئات بمناطق متفرقة في الخرطوم للمطالبة بالحكم المدني، ورفضا لـ”الانقلاب العسكري”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل