أمير قطر في مصر لأول مرة منذ 2015

الشيخ تميم يلتقي السيسي غدا لدفع العلاقات الثنائية

فريق التحرير
2022-06-25T01:39:17+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير25 يونيو 2022آخر تحديث : السبت 25 يونيو 2022 - 1:39 صباحًا
qatar egypt - حرية برس Horrya press
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في استقبال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في القاهرة

وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، الجمعة، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ عام 2015، تلبية لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان في استقبال أمير قطر بمطار القاهرة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على أن تستهل الزيارة التي تستمر ليومين بلقاء غدا بين الزعيمين يتناول مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلاً عن التباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة أمير قطر بعد أيام من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة وإعلان صفقات استثمارية بين القاهرة والرياض بـ 7.7 مليارات دولار.

وقال سفير دولة قطر لدى مصر سالم مبارك آل شافي إن زيارة أمير قطر “من شأنها أن تدفع قدمًا بمسار العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وأن تعزز المنحى الإيجابي الملاحظ لها منذ اتفاق العُلا بالمملكة العربية السعودية في 5 يناير 2021”.

وأضاف سالم مبارك آل شافي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، أن “زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمصر ولقاءه مع شقيقه الرئيس عبد الفتاح السيسي يأتيان تتويجًا للجهود والاتصالات وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين على مدى الأشهر الماضية، ويصبان في صالح علاقات التعاون الحالية والمستقبلية بين البلدين في كافة المجالات”.

وأشار السفير آل شافي إلى أن “الظروف الحالية التي يمر بها العالم وحالة عدم اليقين وعدم الاستقرار تفرض العديد من التحديات أمام الحكومات والشعوب، ما يتطلب التشاور بين قيادتي البلدين لتبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء التعامل الأمثل مع هذه المسائل والقضايا”.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني 2021، أنهت قمة العلا بالسعودية خلافا اندلع صيف 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، تبذل تلك الدول وقطر جهودا لتطوير علاقاتها بعد 4 سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

وكانت آخر زيارة لأمير قطر إلى مصر في 2015، لكنه التقى الرئيس السيسي في 28 أغسطس/ آب 2021، على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، وذلك في أول لقاء بينهما منذ أزمة 2017.

وفي 23 يونيو/ حزيران 2021، قررت مصر تعيين عمرو الشربيني، سفيرا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهر قرار من الدوحة بتعيين سالم بن مبارك بن شافي، سفيرا فوق العادة مفوضا أيضا لدى القاهرة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة