دعم قوي من قادة أوروبا لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي

قادة أوروبيون يتعهدون بدعم انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

فريق التحرير
2022-06-17T03:08:54+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير17 يونيو 2022آخر تحديث : الجمعة 17 يونيو 2022 - 3:08 صباحًا
ukr 1 - حرية برس Horrya press
مؤتمر صحفي مشترك لقادة الاتحاد الأوروبي مع الرئيس الأوكراني في كييف

تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الروماني كلاوس لوهانيس ورئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي الخميس خلال زيارة مشتركة لأوكرانيا ولقائهم مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة كييف، بدعم “صريح” لطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كما عبروا عن مساندتهم لها، على كافة المستويات، في مواجهة الغزو الروسي.

ويأتي ذلك قبل أيام فقط من قرار الاتحاد الأوروبي حول منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة رسميا للانضمام إلى التكتل القاري.

وبخصوص تسليم الأسلحة الثقيلة التي تطالب بها أوكرانيا منذ أسابيع لمقاومة الهجوم الروسي في دونباس، أعلن ماكرون أن فرنسا ستسلم أوكرانيا “ستة مدافع قيصر إضافية”، وهي مدافع ذاتية الدفع معروفة بدقتها وقابليتها للحركة، وتعهد المستشار شولتس أن يكون دعم بلاده لأوكرانيا ثابتا، وأكد شولتس: “في الوقت الحالي، نقوم بتدريب الجيش الأوكراني على أحدث الأسلحة، على مدفع هاوتزر 2000 ودبابة غيبارد/الفهد/ المضادة للطائرات”. وتعهد المستشار بالإضافة إلى ذلك بتوريد نظام الدفاع الجوي الحديث ايريس-تي ” الذي يمكنه أن يحمي مدينة كبيرة للغاية من الغارات الجوية” كما وعد بتوريد الرادار الخاص كوبرا.

من جانبه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مؤتمر صحافي مشترك في كييف مع شولتس وماكرون ودراغي ويوهانيس إن أوكرانيا “مستعدة” للعمل لتصبح “دولة كاملة العضوية” في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف زيلينسكي أن منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي “يمكن أن يعزز الحرية في أوروبا بطريقة تاريخية”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة