الأمم المتحدة: 2.4 مليون سوري يستفيدون من المساعدات عبر “باب الهوى”

فريق التحرير15 يونيو 2022آخر تحديث :
معبر باب الهوى الحدودي النقطة الأخيرة المتبقية لدخول المساعدات الإنسانية الأممية إلى سوريا

قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن أكثر من 2.4 مليون سوري يستفيدون شهريا من المساعدات الإنسانية عبر معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا.

جاء ذلك وفق ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر صحفي عقده في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال دوجاريك: “تستمر عمليات الأمم المتحدة عبر الحدود من تركيا إلى سوريا لتصل إلى 2.4 مليون شخص كل شهر في شمال غرب سوريا”.

وأضاف: “في الشهر الماضي فقط عبرت أكثر من 1000 شاحنة من معبر باب الهوى على الحدود التركية محملة بالمواد الغذائية والمأوى والتغذية والمستلزمات الصحية”.

وأردف دوجاريك: “يحتاج حوالي 4.1 ملايين رجل وامرأة وطفل إلى مساعدات إنسانية في شمال غربي سوريا هذا العام مقارنة مع 3.4 ملايين شخص في العام الماضي”.

وفي 26 مايو/ أيار الماضي دعت لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا، مجلس الأمن الدولي، إلى تجديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود التي ينتهي العمل بها في 10 يوليو/ تموز القادم.

وينتهي التفويض الاستثنائي الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية عبر آخر معبر حدودي متبقٍ إلى شمال غرب سوريا، في 10 يوليو.

وكان مجلس الأمن قد تبنى قرارا لأول مرة عام 2014، يأذن بإيصال المساعدات إلى شمال سوريا عبر أربعة معابر حدودية، حتى بدون موافقة النظام السوري.

وفي عام 2020 تم استبعاد ثلاثة معابر من نطاق القرار، مما جعل “باب الهوى” المعبر الحدودي الوحيد المتبقي المصرح به.

وتسعى روسيا لوقف المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر باب الهوى في شمال غرب سوريا، ويستمر التفويض حتى تموز/ يوليو 2022.

المصدر الأناضول
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

    عاجل