القوات الروسية تتقدم شرق أوكرانيا وقتلى ماريوبول 20 ألف مدني

فريق التحرير
2022-04-27T16:08:17+03:00
عربي ودولي
فريق التحرير27 أبريل 2022آخر تحديث : الأربعاء 27 أبريل 2022 - 4:08 مساءً
ukr4 - حرية برس Horrya press
الجيش الروسي يكثف هجماته في إقليم دونباس شرق أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، أن القوات الروسية تقدمت في شرق البلاد، وسيطرت على عدة قرى، في إطار سعي موسكو للسيطرة على دونباس، في حين أعلن رئيس بلدية ماريوبول أن 20 ألف مدني قتلوا منذ بدء الغزو الروسي.

وكانت موسكو ذكرت، في وقت سابق هذا الشهر، أنها ستسحب قواتها الغازية من محيط كييف، للتركيز على جهودها العسكرية الرامية للسيطرة على دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن القوات الروسية أخرجت الجيش الأوكراني من فيليكا كوميشوفاخا وزافودي في منطقة خاركيف، وسيطرت على زاريتشني ونوفوتوشكيفسك في منطقة دونيتسك.

وتقع زاريتشني على بعد 50 كلم فقط عن مدينة كراماتورسك التي تعد مركزا إقليميا، وأسفرت هجمات روسية فيها، هذا الشهر، على محطة قطارات كانت تنقل سكانا إلى مكان آمن في الشرق عن سقوط عشرات القتلى.

رئيس بلدية ماريوبول قال إن 20 ألف مدني قتلوا منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، مضيفاً أن أوكرانيا تحولت إلى درع لحماية أوروبا الديمقراطية ضد الفاشية الحديثة.

وميدانياً، قال مساعد لرئيس بلدية مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية هاجمت اليوم الأربعاء مصنع آزوفستال للصلب الذي يتحصن فيه مقاتلون وبعض المدنيين في المدينة الجنوبية، مضيفاً أنه لم يتم التوصل إلى اتفاقات بشأن محاولة إجلاء المدنيين من ماريوبول اليوم.

وفي سياق آخر، رحب مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك، الأربعاء، بوعود الولايات المتحدة وحلفائها بإرسال المزيد من الأسلحة الثقيلة إلى أوكرانيا عقب محادثات في قاعدة جوية ألمانية.

وكتب في حسابه على تويتر: “كان أحد المطالب الغريبة لروسيا في بداية الحرب هو ‭‭’‬‬نزع السلاح الكامل‭‭’‬‬ لأوكرانيا. بعد الاجتماع التاريخي الذي عُقد أمس لأربعين وزيرا للدفاع، لدي أخبار سيئة لروسيا. قدرات أوكرانيا تتعزز”.

روسيا والقوات الجوية
وبالتزامن مع ذلك، صدرت النشرة الدورية لوزارة الدفاع البريطانية، الأربعاء، وجاء فيها أن أوكرانيا ما زالت تسيطر على معظم مجالها الجوي، فيما فشلت روسيا في تدمير القوات الجوية للبلاد بشكل فعال أو كبح دفاعاتها الجوية.

وأضافت على تويتر “روسيا تملك قدرة محدودة للغاية على الوصول الجوي إلى شمال وغرب أوكرانيا، مما يجعل العمليات الهجومية تقتصر على الضربات العميقة” بأسلحة تُطلق من بعد.

وقالت الوزارة: “النشاط الجوي الروسي يتركز بشكل أساسي في جنوب وشرق أوكرانيا ويقدم الدعم للقوات البرية الروسية”.

وذكرت المخابرات العسكرية البريطانية، في التحديث اليومي، أن روسيا تواصل استهداف الأصول العسكرية الأوكرانية والبنية التحتية اللوجستية على مستوى البلاد.

وأشارت إلى ارتفاع خطر وقوع خسائر في صفوف المدنيين، قائلة إن معظم الضربات الجوية الروسية في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية كانت تستخدم على الأرجح قنابل غير موجهة.

وتابعت “تقلل هذه الأسلحة من قدرة روسيا على التمييز بشكل فعال عند شن الضربات، مما يزيد من خطر وقوع إصابات في صفوف المدنيين”.

المصدروكالات
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة